رئيس التحرير: عادل صبري 09:25 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

رئيس التجارة الداخلية: اللحوم المستوردة "مسكنات" ولن تقضي على الغلاء

رئيس التجارة الداخلية: اللحوم المستوردة مسكنات ولن تقضي على الغلاء

اقتصاد

الدكتور سيد حجاج رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين

في حوار لـ"مصر العربية”..

رئيس التجارة الداخلية: اللحوم المستوردة "مسكنات" ولن تقضي على الغلاء

حوار محمد موافي - تصوير أحمد بشارة 21 سبتمبر 2015 13:47

طرح دواجن مجمدة بـ 19 جنيها لمحاربة غلاء التجار

المستهلك المصري وراء ظهور السلع المقلدة لبحثه عن الأرخص

الركود دفع شركات الحديد واﻷسمنت لتقليل اﻷسعار.

المجمعات الاستهلاكية حائط الصد ضد غلاء الأسعار

استيراد اللحوم طوال العام قضي على مشكلة الأسعار

مد فترة الأوكازيون لنهاية سبتمبر

حررنا 1000 مخالفة خلال فترة التخفيضات

دخول أوكازيون الصيف اختياري

3500 محل تجاري مشترك في الأوكازيون

قال الدكتور سيد حجاج رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين: إن استيراد اللحوم من الخارج هو حل مؤقت للقضاء على الغلاء الموجود بأسعارها خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن الحل يبدأ من المنبع عن طريق الاهتمام بالثروة الحيوانية والعمل على نموها وبالتالى يزداد المعروض فتنخفض الأسعار.


وأضاف في حوار مع "مصر العربية" أن الوزارة تعمل على محاربة الغلاء عن طريق ضخ كميات كبيرة من السلع واللحوم بالأسواق استعدادًا لعيد الأضحي، فضلا عن تكثيف الحملات الرقابية، موضحًا أن المستهلك المصري السبب الرئيسي وراء ظاهرة " السلع المغشوشة" بسبب بحثه عن أرخص الأنواع وهو ما يزيد مصانع بير السلم.

وإلي نص الحوار..


ما العائق أمام قطاع التجارة الداخلية حتى يتم ضبط السوق؟

- المشكلة الكبرى التى تواجهنا هى مصانع بئر السلم لأن هدفنا ليس ضبط السلع المخالفة فقط ولكن هدفنا القضاء على عملية الغش من المنبع وهو ما لم يتحقق إلا بوقف مصانع بئر السلم.

ما هي آليات الوزارة لظبط الأسعار بالسوق المحلي؟

- المجمعات الاستهلاكية هى حائط الصد ضد غلاء السلع داخل السوق المحلي، وبدأنا في ضخ لحوم في المجمعات الاستهلاكية للقضاء على جشع التجار في السوق المحلي؟


هل تحظى حملة بلاها لحمة بتأيد وزارة التموين؟

- نعم نؤيد الحملة وبدأنا فى طرح لحوم في شوادر مخصصة للوزارة في المناطق الأكثر فقرًا في مصر ، حيث تم التفاهم مع مسئولي الحملة في الصعيد من أجل تيسير دخول السلع لهذه المناطق وعرضها في شوادر تابعة لوزارة التموين .

 

كيف اختلف استيراد اللحوم هذا العام عن الفترة الماضية؟

- الشيء المختلف في الفترة الحالية هو استمرار استيراد اللحوم طوال العام من مناشئ مختلفة من الخارج منوعة بين استراليا والسودان وأثيوبيا وغيرها أما الفترة الماضية اللحوم كانت تستورد قبل العيد فقط وبالتالى الفترة الحالية قضت على مشكلة ارتفاع أسعار اللحوم.
 

كم تبلغ أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية؟


- أسعار اللحوم في المجمعات تطرح بأسعار تتراوح بين 40 إلى 57 جنيها باختلاف القطعيات الآخرى كالبتلو والضانى وغيره وهى الأكثر مبيعات في السوق المحلي نتيجة لزيادة الإقبال عليها لانخفاض أسعارها .


هل ساهم الجيش في محاربة غلاء الجزارين؟


- الجيش يضخ كمات من اللحوم على فترات مستمرة وطوال العام ولكن المواطنين أ حسوا بمنافذ الحكومة بعد مقاطعة اللحوم وهناك تنسيق مستمر بين منافذ وزارة الزراعة والتموين والجيش وبالفعل كل هذه البدائل ساهمت بشكل فعال في محاربة الغلاء والقضاء نسبيا على الغلاء.

 

هناك حالة غلاء لأسعار الدواجن.. كيف حلت تغلبت الوزارة على الأزمة؟

 

- بالفعل الوزارة تعلم منذ فترات بعيدة بارتفاع أسعار الدواجن ونية بعض التجار رفع السعر بالتزامن مع عيد الأضحي، فتم استيراد كميات كبيرة من الدواجن المجمدة وطرحها بالعربات ومنافذ التوزيع والمجمعات بسعر 19 جنيها للكيلو الواحد.


هل الاعتماد على الاستيراد الحل للقضاء على أزمة اللحوم في مصر؟

- الاستيراد لا يقم دولة.. بل هو حل مؤقت للقضاء على أزمة اللحوم، ولكن الحل الدائم يجب أن يأتى من جانب وزارة الزراعة من خلال تشجيع المربين على تربية الحيوانات بالإضافة لتوفير أعلاف مناسبة الأمر الذي يؤدى لزيادة المعروض وبالتالي تنخفض الأسعار.

 

هل حملات المقاطعة تحدث راجع صدى إيجابي أم لا؟

 

- نعم الحملات تحدث راجع صدى إيجابي، المقاطعة الجزئية تحدث حائط صد لعملية المغالاة وبالتالي يحدث زيادة بالمروض وحدوث انخفاض بالأسعار.


ما دور الوزارة لضبط أسعار الحديد والأسمنت في السوق المحلي؟


- أسعار الحديد يتم متابعتها أسبوعيًا لدى الوكلاء والمصنعين أيضا، ويتم مراقبة الشركات ، أما بالنسبة لحديد التسليح فهو مستقر منذ فترة طويلة واﻷسمنت مستقر، حيث يلجأ التجار لتقليل عن الحد الأقصي بسبب حالة الركود.


ما الدافع وراء ظهور حالات الغش التجاري في مصر؟

- المستهلك المصري السبب لأنه دائمًا وأبدًا يذهب إلى السلع المنخفضة أسعارها مما يسهل لمروجي البضائع المقلدة في الانتشار الأمر الذي يزيد أعداد مصانع بير السلم، ويجب على المواطن ان يتحرى الدقة في شراء المنتج والتأكد من أنه المنتج الأصلي عن طريق العلامات المائية الموجودة في بعض المنتجات .


ما الأطراف الشريكة في مراقبة السوق لإحكام السيطرة على البضائع المقلدة؟


- الجهات عديدة جدًا مثل الهيئة العامة للرقابة على الواردات والرقابة الصناعية ومباحث التموين وحماية المستهلك، تشاركنا في عملية الرقابة على السوق.


ما خطة الوزارة لتطوير قطاع التجارة الداخلية؟


- بدأت الخطة التطوير منذ إلغاء نظام ربط المواطن على بقال واحد وأصبح متاح له الحصول على جميع السلع من أى بقال بدون تحديد ﻷنواع السلع.


ماذا عن طرح أراض لإقامة أسواق ومجمعات ضمن خطة تطوير التجارة الداخلية؟

الجهاز طرح عددا من الأراضي من أجل إقامة أسواق ومجمعات استهلاكية وتم الإعلان عنها خلال الفترة الماضية، وأخرى الأراضي في محافظة الغربية لإقامة الأسواق وذلك بالتعاون مع مستثمرين وغرف تجارية وغيرهم من الأطراف.


ماذا عن فترة أوكازيون الصيف؟


- الأوكازيون بدأ في 17 أغسطس الماضي وكان سينتهى قبل عيد اﻷضحي ولكن قررنا مدة لنهاية شهر سبتمبر لتزامن الأعياد مع فترة دخول المدارس لتقليل الأعباء عن كاهل الأسرة.


كم يبلغ عدد المحال التى اشتركت في الأوكازيون؟

بدأنا في أول الأوكازيون بـ 1500 محل ووصل عددهم الآن لـ 3500 محل.


هل مشاركة التجار فى الأوكازيون إلزامية؟

- مشاركة التجار فى الأوكازيون ليست إلزامية، وكل تاجر حر فى اختيار السلعة التى يدخل بها الأوكازيون، ونسبة التخفيض التى يقررها والالتزام بها بالإعلان عن نسب التخفيض مع السعر القديم وفقا للقانون.


كم تبلغ عدد المخالفات التى وردت إلى الجهاز منذ الأوكازيون؟


1000 مخالفة منذ 17 أغسطس الماضي.


ما أبرز مخالفات التجار فى الأوكازيون؟


-المخالفات تتضمن عدم الحصول على ترخيص للمشاركة فى الأوكازيون، والأوكازيون الوهمى بدون تخفيض، واستخدام لغة أجنبية فى الإعلان، وعدم استبدال السلعة أو رد قيمتها للمستهلك خلال ١٤ يوما حسب قانون حماية المستهلك.


هل يتم تكثيف الحملات خلال مدة الأوكازيون؟


بالفعل يتم تكثيف الحملات خلال فترة الأوكازيون الصيفى على الأسواق وفق خطة محددة تتضمن المرور على المولات الكبرى والأسواق التجارية والمحال المشتركة بالأوكازيون للتأكد من التزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية خلال فترة الأوكازيون، والتصدى للإعلانات المضللة عن أى تخفيضات وهمية تؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى لدى جمهور المستهلكين.


ما هى الإجراءات التى تتخذ ضد التجار المخالفين؟

 

يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المحال المخالفة وإحالتها للنيابة، وأبرز تلك المخالفات هى المحال التى تعلن على واجهاتها عن نسب تخفيض على المنتجات ولا تلتزم بها وقت البيع، ومن الأهمية إرساء مبادئ الشفافية والوضوح فى التعامل مع المستهلكين، وتجنب أى مواد دعائية أو عبارات مضللة تؤدى إلى خداعهم لتحقيق أرباح مالية من جراء ذلك، وأدعو المستهلكين إلى معاونة قطاع التجارة الداخلية فى ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أى شكاوى لديهم، حتى يتمكن القطاع من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان