رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أجازة العيد و"النفوق" يشعلان أسعار الأسماك

أجازة العيد والنفوق يشعلان أسعار الأسماك

اقتصاد

ارتفاع أسعار الاسماك قبل عيد الأضحي

أجازة العيد و"النفوق" يشعلان أسعار الأسماك

محمد موافي 21 سبتمبر 2015 11:03

رغم عزوف المواطنين عن شراء الأسماك في الفترة الحالية، بسبب دخول عيد الأضحى المبارك وزيادة نسبة شراء اللحوم الحمراء، إلا أن أسعاره خلال الأسبوع الجاري ارتفعت بنحو 3 جنيهات مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي.

وأرجع عاملون بتجارة الأسماك ارتفاع الأسعار بسبب نقص المعروض في الأسواق بسبب دخول عيد الأضحي المبارك التى يلجأ فيها الصيادون للدخول في فترة راحة خلال العيد، بالإضافة لحدوث حالات نفوق أسماك داخل مياه نهر النيل نتيجة لتلوث المياه، فضلاً عن ارتفاع تكاليف النقل.


ورصدت "مصر العربية" أسعار اﻷسماك في سوق سليمان جوهر، ليسجل السمك البلطي الكبير بـ20 جنيهات، والوسط بـ17 جنيها، والبربوني بـ20 جنيها، والماكاريل بـ16 جنيها، قشر بياض بـ45 الي 50، وقشر البياض فيلية بـ80 جنيها، البوري صغير 32 جنيها، وبوري كبير 35 جنيها، سمك المكرونة بـ15 جنيها، سعر المكرونة البلدي بـ35 جنيها.


وقال محسن ابراهيم، بائع في سوق سليمان جوهر: إن هناك حالة نقص في المعروض خلال الفترة الحالية خاصة في ظل دخول عيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى أنّ الموردين في الأسواق الرئيسية يشتكون من انخفاض الكميات الواردة من الصيادون في الفترة الحالية.


وأضاف لـ"مصر العربية" أن الصيادون يدخلون في راحة قبل العيد بخمسة أيام ويمتنعون عن تشغيل المراكب وبالتالي يحدث نقص في المعروض في الأسواق الرئيسية، مؤكدًا أن ارتفاع اﻷسعار يقف وراءه هذه الظاهرة.


وبدوره، قال أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار التكلفة الإنتاجية في ارتفاع مستمر نتيجة للزيادة الموجودة في طن الأعلاف فضلا عن زيادة أسعار المثلجات الخاصة بحفظ الأسماك كالثلج الذى ارتفع سعر بنحو 30% بفعل درجات الحرارة مما أدى وبشكل واضح لارتفاع أسعار اﻷسماك.


أوضح أن هناك عوامل فرعية أخرى تتحكم في أسعار الأسماك بالسوق وتأثر عليها منها تحكم السائقين في عملية النقل خاصة في تحديد الأجرة المناسبة في عملية النقل، مشيرًا إلى أن كل هذه العوامل تؤثر على أسعار الأسماك المعلنة بالسوق المصري.


وأكد رئيس الشعبة أن هناك بعض الشكاوى من جانب الصيادين خاصة بعض ظهور موجة نفوق جديدة في الأسماك النيلية خاصة في محافظة المنوفية، مشيرًا إلي أن هناك أكثر من 10 ألاف صياد يعانون من هذه الظاهرة.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان