رئيس التحرير: عادل صبري 05:38 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بلومبرج: اقتصاد اليورو يعود للنمو في الربع الرابع

لأول مرة منذ 2011

بلومبرج: اقتصاد اليورو يعود للنمو في الربع الرابع

إعداد هدى ممدوح 12 أغسطس 2013 17:28

أجرت وكالة "بلومبرج" مسحًا اقتصاديًا توقعت فيه عودة اقتصادات منطقة اليورو للنمو خلال الربع الأخير من العام الحالي، لأول مرة منذ عام 2011، لتنتهي بذلك أطول فترة ركود شهدتها المنطقة منذ اعتمادها العملةً الموحدة منذ 14 عامًا.

 

وارتفع إجمالي الناتج المحلي لدول المنطقة-البالغ عددها 17 دولة- بنحو 0.2% خلال الأشهر الثلاثة الممتدة بين شهري ابريل ويونيو بعد انكماش خلال الأشهر الستة السابقة على تلك الفترة.

 

وأظهر مسح "بلومبرج"-الذي شمل استطلاع رأي 41 اقتصاديًا- إن الربع الرابع من العام الحالي سيعود بمنطقة اليورو إلى النمو من جديد.

 

ويتوقع أن تكشف بيانات مكتب احصاءات الاتحاد الأوروبي المزمع صدورها يوم 14 أغسطس الحالي عن نمو اقتصاد ألمانيا بنسبة 0.75%، وهي نسبة تفوق توقعات المحللين عند 0.6%.

 

وكان عام 2012 عامًا عصيبًا على الأسواق المالية واقتصادات دول منطقة اليورو، حيث شهدت أسواق المال أداءًا فاترًا، كما شهدت ميزانيات الدول اقتطاعات مثل تلك في إسبانيا وإيطاليا، في الوقت الذي تسارعت فيه وتيرة نمو اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما أسعف دول منطقة اليورو في التعافي، نظرًا للتبادل التجاري بين أوروبا وأمريكا.

 

وطبقًا لمؤشر ماركيت "Markit" لمديري المشتريات، ارتفعت الثقة في اقتصاد منطقة اليورو للشهر الثالث على التوالي خلال يوليو، حيث أبدى المصنعوّن الأوروبيون تفاؤلًا إزاء الأوضاع الاقتصادية في المنطقة.

 

وعلى الرغم من تحسن الأفق المستقبلي لاقتصاد اليورو، إلا أن الركود خلّف المنطقة بمعدل بطالة مرتفع للغاية بين الشباب عند 24%، علاوة على بقاء دول جنوب أوروبا غارقة في الركود.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان