رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

قضاء الجزائر يأمر بتوقيف وزير الطاقة والمناجم الجزائرى السابق

قضاء الجزائر يأمر بتوقيف وزير الطاقة والمناجم الجزائرى السابق

اقتصاد

شكيب خليل

قضاء الجزائر يأمر بتوقيف وزير الطاقة والمناجم الجزائرى السابق

الأناضول 12 أغسطس 2013 16:14

أعلن النائب العام لمجلس قضاء الجزائر بلقاسم زغماتي عن إصدار مذكرة توقيف دولية في حق شكيب خليل وزير الطاقة والمناجم السابق وزوجته وابنيه والحجز على أملاكهم.

وتمكن وزير الطاقة والمناجم السابق شكيب خليل من مغادرة الجزائر عبر بوابة مطار احمد بن بلة بولاية وهران غرب البلاد في 30 مارس الماضي، عقب شروع المحققين في تفتيش مساكن ومكاتب عمل قيادات عليا ومسؤولين سابقين في مجموعة النفط الوطنية "سوناطراك" بعد صدور قرار قضائي بتوسيع التحقيق ليشمل قيادات سابقة للمجموعة.

وشهدت قضايا الفساد والرشوة في قطاع الطاقة الجزائري تطورات مهمة خلال الأيام القليلة الماضية عقب تبادل الاتهامات بين قيادات سابقة كانت مسئولة عن ملف الطاقة والمناجم بالبلاد

ومن بين هذه التطورات تحميل نور الدين بوطرفة، المدير العام لشركة سونلجاز القابضة الجزائرية، وزير الطاقة والمناجم السابق شكيب خليل، المسؤولية الكاملة في ترسية العقود والصفقات الخاصة ببناء محطات إنتاج الكهرباء في الجزائر منذ 2002.

وفى الاسبوع الاول من شهر أغسطس الجارى أصدر مكتب الادعاء بمحكمة ميلانو الايطالية أمرا دوليا بالقبض على الوسيط الجزائرى فريد بجاوي وتوقيف المدير السابق لعمليات البناء والهندسة في شركة سايبام الايطالية، بيترو فاروني، على خلفية قضية الرشاوى والفساد الدولي في العقود التي حصلت عليها شركة "سايبام" في الجزائر، كما طلب المكتب من السلطات في سنغافورة تجميد حسابات عائدة للوسيط الجزائري فريد بجاوي، تقدر بـنحو 100 مليون دولار.

وطلبت محكمة ميلانو من السلطات في هونج كونج، تجميد حسابات بـ 23 مليون دولار تعود هي أيضا للوسيط فريد بجاوي، ووجهت إنابة قضائية دولية إلى القضاء اللبناني للنظر في حسابات تعود لعائلة بجاوي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان