رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لأول مرة.. مادة ترميم مصرية تحصل على براءة اختراع

لأول مرة.. مادة ترميم مصرية تحصل على براءة اختراع

اقتصاد

جانب من اختبارات مادة الترميم التي تم تصنيعها

لأول مرة.. مادة ترميم مصرية تحصل على براءة اختراع

أحمد بشارة - وكالات 15 سبتمبر 2015 10:50

أعلن د. ممدوح الدماطي، وزير الاثار، عن التوصل إلى أول مادة ترميم مصرية تحصل على براءة اختراع "µ Carbon 13"، لتصبح مصر لأول مرة منتجة لمواد ترميم مصنعة وفق أحدث التطبيقات التكنولوجية.


وكانت هذه المادة هي نتاج المشروع البحثي المشترك بين وزارة الآثار وهيئة الطاقة الذرية المصرية؛ لتمثيل مصر ضمن فعاليات معرض "الأنشطة السلمية"، المقام بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعاصمة النمساوية فيينا في دورتها الـ 59.

وأَضاف الدماطي، أن هذا البحث تأكيدًا على ضرورة تفعيل الطاقة النووية في المجالات السلمية المختلفة، خاصة مجال صيانة التراث الحضاري، من خلال استحداث تقنيات الصيانة والحفظ والتأريخ للمواد الأثرية، وتطوير منظومة مواد ترميم الآثار.

وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، أن الوزارة ستشارك بعدد من المستنسخات الآثرية التي تم معالجتها وإجراء أعمال الترميم عليها، ضمن المرحلة التطبيقية للمشروع البحثي.

وأشار إسلام عزت، ممثل وزارة الآثار بالمؤتمر، والمنسق العلمي للمشروع المشترك، إلى أن الوزارة تسعى لتطوير آليات العمل الآثرى باستخدام أحدث التطبيقات التكنولوجية، "كالنانو تكنولوجي، والطاقة الذرية، والنووية"، التي أحدثت طفرة في الآونة الأخيرة، ما ساهم في تصدر الدراسات الآثرية المصرية كبرى الدوريات والمجلات العلمية الدولية.


قرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان