رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السبكي يستقبل العيد بلحم رخيص.. ومنافسون: مستوردة

السبكي يستقبل العيد بلحم رخيص.. ومنافسون: مستوردة

اقتصاد

تزايد إقبال المواطنين على شراء اللحوم من السبكي

السبكي يستقبل العيد بلحم رخيص.. ومنافسون: مستوردة

محمد موافي 14 سبتمبر 2015 15:23

في الوقت الذي تعانى فيه محلات الجزارة في معظم أنحاء الجمهورية حالة ركود بسبب حملة "بلاها لحمة" تزاحم المواطنون أمام جزارة السبكى للفوز بالعروض الترويجية التى تطلقها، بمناسبة عيد الأضحي المبارك، الأمر الذي أدى لتزايد التدفق ووقوع مشاجرات بينهم.


وقدمت محلات السبكى عروضًا تتضمن 3 كيلو لحم بلدي بالإضافة لكيلو لحم مفروم بـسعر160 جنيه، و3 كيلو لحم بلدي زائد كيلو كبدة بـ155 جنيه و 4 كيلو لحم بلدي بـ 175 جنيهًا وفي حين سجلت الأسعار في باقي محال الجزارة 90 جنيها للكندوز و 80 للضانى و140 للبتلو المشفي.


واتهم جزارون بالسوق المصري العروض المقدمة من جانب السبكي بأنها لحوم مستوردة تقدم للمواطنين في صورة بلدية خاصة في ظل غياب الرقابة من جانب وزارة التموين والصحة.


وقالت رضوى عماشة مواطنة أثناء مقابلتها أمس بعد الخروج من محل السبكي، إن أسعاره مخفضة عن محال الجزارة الأخرى ويقدم طوال العام عروضا ترويجية للحوم والكبدة البلدى بصفة خاصة، مؤكدة أن الأسعار تقل عن السوق الخارجة بـ 30%.


وتابعت: اشتريت عرضين من اللحمة بحوالي 320 جنيها بوزن حوالي 6 كيلو، مؤكدة أن لحمة مميزة عن باقي لحوم الشوادر والمجمعات.


وأكد هيثم عبد الباسط نائب شعبة القصابين، أن هناك عددا من اللحوم يتم طرحها في المنافذ مجهولة المصدر ولا أحد يعرف شيئا عن طبيعة المنشأ الخاص بها، موضحًا أن هناك حالة ضعف في الرقابة على الأسواق وعلى الدولة التنبه لهذا الخطر لأن قضية الغذاء أمن قومي.


وأضاف لـ"مصر العربية" أن أسعار اللحوم في تزايد فوصل سعر الضانى لـ 80 جنيهًا والكندوز لـ 90 والبتلو لـ 140 جنيهًا.


وقال سعيد زغلول عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية: إن اللحوم الموجودة داخل محلات السبكى مستوردة ويتم بيعها للمواطنين بصورة لحوم بلدية وهذا يعتبر غشا تجاريا ،متسائلا:” أى نوع من اللحوم يصل سعر الكيلو به لـ 50 جنيها، مطالبًا بضرورة معاينة الطب البيطري للحوم المباعة بالمنافذ.


ودلل زعلول على استغلال قلة خبرة المواطنين في التفرقة بين اللحوم البلدي والمستوردة، حيث أكد أن سعر كيلو اللحم المستورد 35 جنيها وكيلو الكبدة المستوردة بـ15 جنيها، مؤكدًا أنه ”بحساب سعر 3 كيلو لحم مستورد و كيلو كبدة 130 جنيها” أى أن المواطن منصوب عليه في 35 جنيها على حد تعبيره.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان