رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

من الصين إلى السعودية: فضيحة تلوث منتجات حليب أطفال نيوزيلندية ببكتيريا

من الصين إلى السعودية: فضيحة تلوث منتجات حليب أطفال نيوزيلندية ببكتيريا

اقتصاد

أرشيفية

من الصين إلى السعودية: فضيحة تلوث منتجات حليب أطفال نيوزيلندية ببكتيريا

مصر العربية 07 أغسطس 2013 11:21

تسعى شركة فونتيرا "Fonterra" النيوزيلندية للألبان - المصنفة أكبر شركة لتصدير الألبان في العالم -  إلى احتواء الفضيحة التي تعرضت لها على المستوى العالمي بعد رصد كميات من حليب أطفال ملوثة ببكتيريا يمكن أن تتسبب في أنواع من التسمم الغذائي يحتمل تسببها في الوفاة ومنها تسمم يؤدي إلى الشلل.

 

وكانت السعودية بين 6 دول قالت الشركة النيوزيلندية إنها باعت لها كميات من بروتين مصل اللبن (شرش اللبن) ملوثة ببكتيريا "كلوستريديوم بوتولينوم"، وصدرت فوانتيرا كميات من هذا البروتين الملوث إلى أستراليا والصين وماليزيا وفيتنام وتايلند إضافة إلى السعودية، حيث استخدمت بهذه الدول في صناعة منتجات من بينها حليب الأطفال ومشروبات الطاقة واللبن المجفف (البودرة).

 

وطبقًا لوكالات، قامت كل من روسيا والصين بإيقاف استيراد وتداول منتجات فونتيرا، كما أشارت تقارير إلى أن تايلاند قررت سحب منتجات فونتيرا المستوردة منذ آيار الماضي، وفي نيوزيلندا سحبت "نوتريسيا" التابعة لشركة "دانون" بعض أنواع حليب الأطفال الذي يباع تحت العلامة التجارية "كاريكير".

 

ودعت "فونتيرا" إلى سحب منتجات ألبانها من الأسواق الدولية بعد اكتشاف تلوث مصل اللبن (شرش اللبن) الذي تم إنتاجه في مايو 2012 ببكتيريا "كلوستريديوم بوتولينوم"، بسبب تمريره بأنبوب معالجة غير نظيف.

 

من جهتها، هاجمت الحكومة النيوزيلندية والمزارعون وأجهزة الرقابة المالية، أسلوبَ معالجة شركة ''فونتيرا''، لفضيحة تلوّث الغذاء التي أدت إلى سحب منتجاتها، وأثارت رعب الآباء والأمهات.

 

فيما قال بيل إنجليش، وزير المالية النيوزيلندي إن الاقتصاد لن يتأثر على الأرجح بسبب مشكلة ''فونتيرا''، إلا أن سمعة البلاد قد تتأثر بعض الشيء على المدى الأطول.

 

ولم ترد أنباء عن أي حالات مرضية بسبب المنتجات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان