رئيس التحرير: عادل صبري 08:56 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

البنوك الكبرى تخفض سعر الفائدة على إيداعات المواطنين

البنوك الكبرى تخفض سعر الفائدة على إيداعات المواطنين

اقتصاد

أرشيفية

البنوك الكبرى تخفض سعر الفائدة على إيداعات المواطنين

أحمد زغلول 07 أغسطس 2013 10:57

سارع بنكا "الأهلى" و"مصر"، البنكان الأكبر فى السوق، إلى تخفيض أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية لديهما، فى استجابة سريعة لقرار البنك المركزى بتخفيض الفائدة لديه 50 نقطة أساس نهاية الأسبوع الماضى.


وقال محمد بركات ،رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد المصارف العربية، فى تصريحات خاصة إن مصرفه لجأ إلى تخفيض سعر الفائدة على شهادة التميز لديه وهى شهادة لأجل ثلاث سنوات من 12.5% إلى 11.5% بتراجع 1%، موضحًا ان هذا التخفيض يأتى متوافقًا مع اتجاه متوسطات أسعار الفائدة فى السوق والتى يقودها البنك المركزى.


وأوضح أن تخفيض الفائدة لن يتسبب فى سحب الإيداعات أو تناقصها،  مشيرًا إلى أن حجم الودائع فى البنك فى زيادة مستمرة، منوهًا أن الفترة الماضية استلزمت من البنوك رفع الفائدة بشكل أكبر على الشهادات الإدخارية بالجنيه المصرى، وذلك لمواجهة عمليات الدولرة، وتحفيز المواطنين على الإيداع بالعملة المحلية، بدلاً من تبديلها بالدولار، وهو ما نجحت فيه البنوك بالفعل.


فى سياق متصل أكد مصدر مسؤول بالبنك الأهلى المصرى أن مصرفه قام هو الآخر بتخفيض الفائدة على الشهادة البلاتينية من 12.5% إلى 11.5%، موضحًا أن ذلك لن يضر بمصالح المودعين، ويتوافق مع معدلات التضخم التى مازالت فى الحدود المطمئنة، وأفاد بأن القيمة الإجمالية للإيداعات بالبنوك ارتفعت لتسجل 1.15 تريليون جنيه وهى قيمة كبيرة للغاية وتدعو للتفاؤل بشأن الاقتصاد وقدرة البنوك على تدعيم نموه.


وأضاف محمد طه ،نائب رئيس بنك القاهرة، أن تخفيض سعر الفائدة له جوانب إيجابية عديدة على رأسها تحفيز المستثمرين على التوسع فى حجم أعمالهم، واستخدام جزء من المدخرات فى التوسعات الاستثمارية بدلاً من انتظار العوائد البنكية، يضاف إلى ذلك أن تخفيض الفائدة سيؤدى إلى تخفيض أسعار العائد على أذون الخزانة الحكومية، الأمر الذى يعزز قدرتها على مواجهة الاحتياجات العاجلة والماسة بأقل تكلفة.


يذكر أن تخفيض سعر الفائدة لم يوافقه حتى الآن خفضًا على أسعار الفائدة بالنسبة لقروض التجزئة المصرفية، وفى تقرير نشرته "مصر العربية" منذ أيام أفاد "المركزى" بأن سعر العائد على قروض المواطنين ارتفع ليسجل 12.6%.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان