رئيس التحرير: عادل صبري 05:27 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

انخفاض قياسي في صادرات إسرائيل التكنولوجية

انخفاض قياسي في صادرات إسرائيل التكنولوجية

اقتصاد

أرشيفية

انخفاض قياسي في صادرات إسرائيل التكنولوجية

الأناضول 06 أغسطس 2013 10:47

تواجه إسرائيل أزمة في تصدير صناعتها من التكنولوجيا المتطورة هذا العام، بعد انخفاض الطلب عليها بنسبة وصلت إلى 8٪ خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع الربع الأخير من العام الماضى.

 

ويشعر معهد التصدير الإسرائيلي بقلق إزاء هذا الانخفاض الأكبر منذ 3 سنوات، حسب بيان صدر عنه صباح اليوم الثلاثاء، ليستقر إجمالي الصادرات من التكنولوجيا المتقدمة نحو 3.7 مليار دولار خلال الشهور الستة من العام الجاري، مقارنة بـ 4.3 مليار دولار في النصف الثاني من العام 2012.

 

وبحسب رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في جامعة حيفا د. إلياس ريناوي، فإن هذه الصناعة تشكل 6٪ من الناتج المحلي لإسرائيل خلال العام الماضي، مشيرًا أن الدولة افتتحت 9 مراكز لصناعة التكنولوجيا الذكية مطلع العام الجاري.

 

وتتكون التكنولوجيا المتطورة من أنظمة الأسلحة والصواريخ، والكترونيات الطيران، وأجهزة التجسس الذكية، والمستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على الكترونيات، وبعض أنظمة المعلومات للحواسيب والبرامج الذكية.

 

وكانت صادرات التكنولوجيا المتطورة قد بدأت تهوي في الربع الرابع من عام 2011 بنسبة 5.5٪، واستمر هبوط عائداتها خلال العام 2012 بنسبة 3.8٪، والنصف الأول من هذا العام 8٪ مع توقعات بمواصلة التراجع حتى بداية العام المقبل.

 

وأرجع المعهد التراجع إلى نمو صادرات دول جنوب شرق آسيا، خاصة الصين واليابان، اللتان بدأتا تنافسان إسرائيل والولايات المتحدة وألمانيا، أكبر الدول المصدرة لهذا النوع من التكنولوجيا، عبر عرضها لمنتجاتها بأسعار منخفضة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان