رئيس التحرير: عادل صبري 11:05 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مسؤول ليبي ينفي بيع شحنات نفطية لصالح أطراف خارجية

مسؤول ليبي ينفي بيع شحنات نفطية لصالح أطراف خارجية

اقتصاد

حقل بترول ليبي -ارشيف

مسؤول ليبي ينفي بيع شحنات نفطية لصالح أطراف خارجية

الأناضول 03 أغسطس 2013 10:49

 نفى مراقب الاحصائيات والتقارير بوزارة النفط الليبية محمد القماطي بيع شحنات نفطية لصالح أطراف معينة دون قياسات من قبل وزارة النفط.

 

 وقال القماطي لمراسل وكالة الأناضول للأنباء- إنه يوجد لكل شحنة من كل ميناء تصدير في ليبيا رقم متسلسل لجميع ولا يمكن تجاوزه ، مشير إلى أن الشحنة الواحدة تتم بإجراءات بين عدة جهات وتشرف عليها هذه الإدارة .


وأوضح القماطي أن عمليات القياس رغم اختلافها  فإنها تتم وفق إجراءات ذات مرجعية عالمية معترف بها وفق الاستنادرد العالمى للمعهد الامريكى API.


وذكر المسؤول الليبي أن بلاده حققت أفضل معدل للصادرات خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي  ثم أخد المنحنى يتراجع بسبب كثرة الاحتجاجات والاعتصامات.


وقال إن هذا الأمر يمثل المشكلة  الحقيقية التي تثقل كاهل الدولة وتزيد الأمر حدة لعدم ايفاء الدولة الليبية بالتزاماتها تجاه الشركاء والزبائن الذين تربطنا معهم عقود بيع أجله خلال هذا العام وإنه سيتراكم علينا الكثير من الغرامات التي تصل الى الملايين من الدولارات نتيجة التأخير في تنفيذ الشحنات او تعطيل نواقل الشحن.
ونفى القماطي إيقاف موانئ بشرق ليبيا مؤكدا أن العمل يسير بشكل اعتيادي رغم الاحتجاجات من جانب بعض حراس المنشآت.
وكان بعض أعضاء المؤتمر الوطني العام( البرلمان المؤقت) قد ذكروا في بعض تصريحاتهم لوسائل إعلام ليبية وأجنبية بيع شحنات نفطية لأطراف خارجية وعدم استخدام المقايسات التابعة لوزارة النفط الليبية في بيع الشحنات.
وأعلن مدير مكتب الإعلام بوزارة النفط أن مينائي الحريقة والبريقة لتصدير النفط بشرق البلاد مفتوحان رغم الاحتجاجات التي أوقفت العمليات في مينائي السدرة وراس لانوف بوسط البلاد.
وقال وزير النفط الليبى عبد البارى العروسى، يوم الأربعاء الماضي، إن إنتاج بلاده من النفط الخام انخفض بنسبة 70% إلى 330 ألف برميل يوميا بعدما أغلق حراس أمن أربعة موانئ للتصدير.
وذكر العروسى، أن موانئ السدر ورأس لانوف ومرسى البريقة ومرسى الحريقة مغلقة ولا يعمل سوى ميناء الزاوية. وكان الإنتاج يبلغ 1.4 مليون برميل يوميا قبل الاضطرابات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان