رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | الثلاثاء 20 فبراير 2018 م | 04 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

انخفاض مديونية اليمن الخارجية لـ62 مليون دولار

خلال شهر مايو

انخفاض مديونية اليمن الخارجية لـ62 مليون دولار

الأناضول 29 يوليو 2013 21:53

 قالت اليمن، إنها سجلت انخفاضا في المديونية الخارجية  بمقدار 62 مليون دولار خلال شهر مايو عن شهر ابريل من العام الجاري.

 

ونقلت " وكالة الانباء اليمنية" سبأ" اليوم الاثنين، عن البنك المركزي اليمني، إن اجمالي المديونية الخارجية، بلغت حتى شهر مايو الماضي 7 مليارات و80 مليون دولار .


وقال الخبير الاقتصادي اليمني، علي الوافي، لمراسل وكالة الأناضول للأنباء " إن هذا الانخفاض الطفيف لا يمكن اعتباره مؤشر تحسن حقيقي، لأن الانخفاض المحدود او الزيادة المحدودة تحدث باستمرار ولا تعني تحسنا جيدا".


وأوضح  أن الانخفاض الطفيف في المديونية المستحقة كان من نصيب مؤسسات التمويل الدولية بمقدار 40 مليون دولار، كما سجل انخفاضا بنحو 19 مليون دولار من المديونية المستحقة للدول الاعضاء في نادي باريس .


وأضاف الوافي:  "هذا الانخفاض يعني أن اليمن قامت بتسديد جزء من الدين أو من الفوائد، موضحاً أن التحسن الحقيقي يحدث عندما يكون هناك ارتفاع لدخل الفرد وصادرات النفط، اقول إنه هناك تحسنا".
وذكرت  بيانات صادرة عن البنك المركزي، أن مؤسسات التمويل الدولية ماتزال الدائن الاكبر لليمن بواقع 3 مليارات و382 مليون دولار، تليها الدول الأعضاء في نادي باريس بمبلغ مليار و639 مليون دولار،  منها مليار و 154 مليون دولار مستحقة لروسيا الاتحادية.
وبينت أن مديونية اليمن للدول غير الأعضاء في نادي باريس، بلغت مليار و551 مليون دولار، جاء الجزء الاكبر منها لصالح الصندوق السعودي .
وكشفت البيانات عن وجود مديونية بلغت 507 ملايين دولار لجهات لم يذكرها، مشيرة الى أن المديونية القائمة ، تشمل على الرصيد القائم ، متضمنا متأخرات أقساط وفوائد مستحقة للجهات المقرضة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان