رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

"بهاء الدين": مصر تعتزم تطبيق خطة مارشال لإنقاذ الاقتصاد

بهاء الدين: مصر تعتزم تطبيق خطة مارشال لإنقاذ الاقتصاد

اقتصاد

زياد بهاء الدين

"بهاء الدين": مصر تعتزم تطبيق خطة مارشال لإنقاذ الاقتصاد

رويترز 29 يوليو 2013 20:15

قال نائب رئيس الوزراء المصري للشؤون الاقتصادية زياد بهاء الدين، إن الحكومة الجديدة تعتزم اتخاذ خطوات سريعة لتنشيط الاقتصاد بالتزامن مع إعداد "خطة مارشال" أوسع نطاقا لعرضها على دول الخليج ومانحين آخرين.


وقال زياد بهاء الدين إن مجلس الوزراء يريد تسهيل الإجراءات واستئناف استثمارات متوقفة للمساعدة في إنعاش أنشطة الشركات وذلك في ظل خيارات محدودة من جراء أزمة مالية طاحنة.


وأضاف "في النهاية لا يوجد مصدر آخر مستدام لسد العجز إلا تدوير عجلة الاقتصاد وتنشيط النمو وأن يعمل الناس كي يكسبوا دخلا وليدفعوا الضرائب أيضًا.


"كلما أسرعنا بإعادة تدوير عجلة الاقتصاد كان بالإمكان على الأقل وقف النزيف بدرجة أسرع."


ويعاني اقتصاد مصر بعد عامين ونصف من القلاقل السياسية منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك.


لكن بهاء الدين قال إن الحكومة تتوقع أن تظل في السلطة لأقل من سبعة أشهر وإنها لا تملك تفويضا شعبيا لكبح عجز الميزانية المتصاعد في مصر.
وورثت الحكومة التي تشكلت إثر إطاحة الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من يوليو تموز عجزا في الميزانية يبلغ نحو 3.2 مليار دولار شهريا منذ يناير أي ما يقرب من نصف الإنفاق العام.
لكنها تواجه ضغوطا لتفادي خطوات لن تلقى قبولا شعبيا مثل زيادة الضرائب أو تقليص الإنفاق على دعم الطاقة والغذاء وفي الأسبوع الماضي قال وزير المالية الجديد إن الحكومة ستحاول تفادي اتخاذ إجراءات تقشفية كبيرة.
ويشرف بهاء الدين وهو عضو بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ذي التوجه اليساري على فريق اقتصادي يضم وزراء المالية والتجارة والصناعة والتموين والتخطيط والاستثمار ومحافظ البنك المركزي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان