رئيس التحرير: عادل صبري 04:44 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تجدد الأزمة بين الضرائب العقارية والسياحة..وإجتماع مشترك قريبا

تجدد الأزمة بين الضرائب العقارية والسياحة..وإجتماع مشترك قريبا

احمد على 11 يونيو 2015 14:02

تجددت أزمة المنشآت السياحية والفندقية مع وزارة المالية ومصلحة الضرائب العقارية، حيث طالبت غرفة شركات السياحة والفنادق العاملة بالسوق المحلى، بتأجيل تحصيل الضريبة، لحين تحسن أوضاع السياحة وعودة النشاط بزيادة عدد السائحين، بينما تتمسك الوزارة والمصلحة بتطبيق القانون على الجميع دون إستثناءات .

وطالبت غرفة شركات السياحة مؤخرا بعقد لقاء عاجل مع وزيرالمالية هانى قدري دميان لمناقشة كافة المشاكل الضريبية والجمركية التي تواجه الشركات السياحية اثناء تعاملاتها مع مصلحتى الضرائب والجمارك .

وبينما قال طارق فراج مستشاروزيرالمالية لشؤون الضرائب العقارية، إنه يجرى ترتيب لقاء بين وزيرى المالية والسياحة وممثلين للمصالح الإيرادية الضريبية، قال خالد المناوى رئيس غرفة شركات السياحة أن اللقاء المرتقب سيحضره عدد من اعضاء مجلس الإدارة لطرح الحلول المقترحه من الغرفة للمشاكل التي تواجه الشركات .

وفى سياق متصل قالت الغرفة إن مجلس الادارة طالب اللواء احمد جنينه رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء القاهره الجوي بمد التخفيضات الممنوحة التى تخص إيجارالشركات العاملة بميناء القاهرة الجوي ( شركات الليموزين والتسويق السياحى)، والتي إنتهت آخر ديسمبر 2014 لمدة ستة أشهراضافية .

من جانبه توقع فراج حصيلة الضريبة العقارية الى نحومليارجنيه، مقارنة بنحو 3 مليارات جنيه مستهدفه فى الموازنة العامة للعام المالى الحالى من تطبيق قانون الضريبة على العقارات المبنية 196 لسنة 2008 وتعديلاته المتكررة .
وتوقع وزيرالمالية هانى قدرى دميان مؤخرا إنخفاض حصيلة الضريبة العقارية الى نحو مليارو500 مليون جنيه، ومليارو200 مليون، بسبب كثرة تعديلات القانون .

وأرجع مستشاروزيرالمالية توقعاته بإنخفاض الحصيلة من الضريبة العقارية الى ضعف التحصيل والمتابعة الميدانية، على خلفية إنخفاض عدد الصيارفه بالمأموريات والمديريات بالقاهرة والمحافظات، خاصة أن عدد كبيرمنهم تمت ترقيتهم عقب تسوية مؤهلاتهم الدراسية، ما خلق مشكلة فى التحصيل ومواقع شاغرة بمحافظات وتكدس فى أماكن أخرى وفقا لقوله .

وأكد طارق فراج حصر نحو 24 الف مصنع بمختلف المحافظات، مشيرا إلى أن هناك مصانع لم يتم إخطارها بالضريبة العقارية، بينما تفيد إحصائيات صادرة عن إتحاد الصناعات، بأن عدد المصانع فى مصر يبلغ نحو 43 الف مصنع .

وأوضح أن الطعن على الضريبة المقررة والقيمة الإيجارية، لا يوقف التحصيل، مطالبا المكلفين بسداد جزء تحت حساب الضريبة، ما يسهم فى تعزيزموارد الموازنة العامة للدولة .

وحول تجدد مشاكل قطاع السياحة مع الضرائب العقارية، كشف مستشاروزيرالمالية عن عدم التوصل لإتفاق حتى الآن بشأن محاسبة المنشآت السياحية والفنادق ضريبيا، رغم إنعقاد أكثر من لقاء خلال ال3 سنوات الماضية بين وزراء المالية والسياحة المتعاقبين على الحكومة .

وتابع طارق فراج أن القطاع السياحة يطلب تأجيل تطبيق قانون الضريبة العقارية حتى تعفى السياحة، ونحاول من جانبنا تطبيق القانون، خاصة أنه تم حصر 1400 فندق فى مصر، لكن لم نتفق على الأسعاروالنسب التى سيتم محاسبتهم بها .

اقرأ ايضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان