رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

"عبد النور": لا مساس بالتجارة الحرة مع تركيا

عبد النور: لا مساس بالتجارة الحرة مع تركيا

اقتصاد

منير فخري عبد النور

"عبد النور": لا مساس بالتجارة الحرة مع تركيا

الأناضول 23 يوليو 2013 09:07

قال منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، إنه " لا مساس باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا المبرمة بين البلدين في ديسمبر 2005."

 

وأضاف عبد النور، في تصريحات عقب مؤتمر صحفي نظمه اتحاد  المستثمرين المصريين مساء أمس الاثنين بالعاصمة القاهرة: "ستظل التجارة تجارة والسياسة سياسة".

 

وتشهد العلاقات الرسمية بين مصر وتركيا نوعا من الفتور في أعقاب عزل الجيش للرئيس المنتخب محمد مرسى.

 

وقال أردوغان يوم الأربعاء الماضي في كلمة له عقب حضوره لإفطار جماعي أقامته رئاسة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بالعاصمة أنقرة إن "مرسي هو الرئيس الشرعي لمصر بالنسبة لي، ليس لشخصه، وإنما لاحترامي الشعب المصري الذي قام بانتخابه في انتخابات حرة ونزيهة".

 

وأضاف: "لو كان محمد البرادعي (المعارض لمرسي ونائب الرئيس المصري حاليا) الرئيس المنتخب لمصر لعارضت الانقلاب عليه أيضا".

 

ودفع الموقف التركي بعض القوى السياسية ومنظمات الأعمال، لمطالبة الحكومة الانتقالية في مصر بإلغاء اتفاقية التجارة الحرة المبرمة بين البلدين بحجة تدخل تركيا في شئون مصر الداخلية.

 

لكن وزير الصناعة والتجارة المصرى قال: "يجب الفصل بين النواحي التجارية والسياسية بين البلدين".

 

وبلغ حجم  التبادل التجاري بين مصر وتركيا نحو 5.027 مليار دولار في عام 2012، منها واردات تركية لمصر بنحو 3.46 مليار دولار، بينما وصلت صادرات مصر لتركيا إلى نحو 1.567 مليار دولار، وفقا لـ"زكي اكنجي"، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين.

 

ووصلت الاستثمارات التركية في مصر إلي 1.5 مليار دولار، وتستهدف تركيا زيادتها إلي 5 مليارات دولار خلال 5 سنوات، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين إلي 10 مليارات دولار، وفقا لتصريحات لرئيس الوزراء التركي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان