رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

محاولات حكومية لسحب مشروعات "الديار" القطرية

الشركة تسابق الزمن

محاولات حكومية لسحب مشروعات "الديار" القطرية

طارق حامد 10 يونيو 2015 12:17

كشفت مصادر مطلعة، أن شركة الديار القطرية" target="_blank">الديار القطرية بدأت في اتخاذ خطوات فعلية لتنفيذ جميع تعاقداتها وغلق الباب أمام الحكومة لسحب ما يقرب من 40 مليون متر مربع منها.

وواجهت الشركة المملوكة لدولة قطر، تهديدات من الحكومة المصرية بسحب نحو 38 مليون و408 آلاف متر مربع، حصلت عليها الشركة في أماكن متفرقة خلال عهد حكومات سابقة.

وقالت المصادر، إن الديار تحركت بعد عناء في الحصول على موافقات عدد من الجهات على إقامة مشروعات منها على مساحة 29 مليون متر مربع، فى محافظة البحر الأحمر، لتشييد فنادق وفيلات.

وأضافت في تصريح خاص ل "مصر العربية"، أن الشركة عدلت من مخططاتها الهندسية لتضغط الفترة الزمنية لتنفيذ المشروعات بعد ان رفضت جهات سيادية منحها موافقة، بسبب بعض الشروط، التى طالبت بها فى مخططات مشروع ال 29 مليون متر مربع، فى عهد حكومة الإخوان، ومن قبلها المجلس العسكرى.

وتابعت: «المشروع بدأ منذ 15 سنة، مضى منها 9، وصدرت بشأنه موافقة أمنية، ومن المقرر بدء تنفيذه، إلا أن المدة المتبقية لا تكفى لتنفيذ المشروع، وبالتالي تم ضغط فترات التنفيذ».

وكانت هيئة التنمية السياحية قد أرسلت إخطارا إلى الديار بالمهلة النهائية لبدء المشروع، متوقعة فسخ العقد حال عدم التزام الشركة.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة لديها مشروع آخر فى مدينة شرم الشيخ، على مساحة 400 ألف متر مربع، لتشييد 600 شقة فندقية وعدد من الفنادق، وأنه كان من المقرر سحب الأرض العام الماضى، لافتة إلى تفاوض الشركة مع الدولة، وحصولها على مهلة حتى 10 أكتوبر 2016،.

وأوضحت المصادر أن الأرض أنشئ عليها قصران للشيخ حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر السابق، وتقرر التعاقد مع استشارى ومقاوللبدء الأعمال .

وأكدت أن هناك مشروعا ثالثا فى التجمع الخامس، بشارع الـ«90»، على مساحة 8 ملايين متر مربع، اشترت الشركة أرضه بالمزاد، بسعر 752 جنيها للمتر، عام 2007، وجرى تعديله إلى 1000 جنيه، وسددت الشركة المستحقات، وتسارع الشركة الزمن لأنه مر عليه 8 سنوات، واقتربت مهلته الزمنية على الانتهاء فى 2017.
كانت حكومة الدكتور هشام قنديل قد رفضت تمديد مهلة المشروع 10 سنوات، ووافقت على 5 فقط، ورغم إضافة بند إلى عقد بيع الأرض، يشترط إنجاز 30% من المشروع، خلال أول 3 سنوات.

واوضحت المصادر ان الشركة بدأت تعرض بيع 250 فيلا، بسعر 9 آلاف جنيه للمتر، من خلال طرح كراسات للمتقدمين، بسعر 10 آلاف جنيه للكراسة.

وأكدت ان المشروع الرابع، يقع على كورنيش النيل، بمساحة 8 آلاف متر مربع، لإنشاء فندق، بعد وقفه من قِبَل محافظة القاهرة، لكن الشركة تستكمل مراحله.

كانت أنباء ترددت قبل يومين عن حصول شركة «الديار القطرية" target="_blank">الديار القطرية» على الرسومات الخاصة بمشروعاتها المتوقفة فى مصر منذ 8 سنوات، حيث انتهت جماعة المهندسين الاستشاريين من الرسومات الخاصة بمشروع سياحى متكامل على مساحة 29 مليون متر

وقال مسؤول بالشركة انه فى انتظار اعتماد الرسومات الخاصة بالمشروع من جانب هيئة التنمية السياحية، كما قاربت الشركة على الانتهاء من مشروع آخر لصالح الديار القطرية" target="_blank">الديار القطرية، يقع على كورنيش النيل عبارة عن فندق خمس نجوم وشقق فندقية.

وهذا بخلاف مشروع «بروة» العمرانى المتكامل بمنطقة القاهرة الجديدة، حيث يضم كومباوند سكنى ومبانى تجارية وإدارية على مساحة 8.5 مليون متر مربع، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 776 مليون جنيه.

وأسست الشركة القطرية شركة مساهمة مصرية لتنفيذ المشروع برأسمال مليار جنيه مصرى، ويعد الأكبر من قبل الشركات العربية المستثمرة فى مصر إبان التعاقد.
 

اقرأ ايضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان