رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

4 أسباب تشعل أسعار الأسماك

4 أسباب تشعل أسعار الأسماك

اقتصاد

أسعار السمك اليوم

4 أسباب تشعل أسعار الأسماك

محمد موافى 10 يونيو 2015 09:53

شهدت أسعار الأسماك، ارتفاعًا بنحو 25 % مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي، ليصل سعر الكيلو البلطي مع اقتراب شهر رمضان المبارك، لنحو 17 جنيها مقابل 14 جنيهًا للكيلو الأسبوع الماضي بزيادة قدرها 4 جنيهات.

وأرجع عاملون بتجارة اﻷسماك الزيادة لـ 4 أسباب، أولها،ارتفاع أسعار الأعلاف ونقص المعروض بالسوق،والزيادة الموجودة في أسعار السولار التي أثرت على التكلفة الإنتاجية، وأخرها، الدولار وتحريك الدولة لأسعار صرفه مما أثر على التكلفة الاستيرادية.

ورصدت "مصر العربية" في جولة بسوق سليمان جوهر بالعجوزة، ارتفاع أسعار الأسماك بنسبة تتراوح بين 3 إلي 4جنيهات، ليسجل البوري نحو 37 جنيها مقابل،كما ارتفع سعر سبيط -كاليماري- سابيا من 30 - 50 جنيها، والكابوريا 46 جنيها.

وارتفع سعر بلطي أسواني لـ 25 جنيها، وقراميط - شيلان 25 جنيها، ومكرونة مجمدة 10 جنيهات، وقشر البياض 30 جنيها، وفيليه بلطي 65 جنيها.

وقال حسام مهدي بائع بمنطقة أرض اللواء بمحافظة الجيزة، إن أسعار الأسماك تشهد خلال الوقت الحالي ارتفاعا فى أسعار البيع من قبل الموزعين الرئيسين وأصحاب المزارع فى كفر الشيخ .

وأضاف لـ"مصر العربية" أن الموزعين يتعللون بزيادة أسعار الوقود الخاصة بتدوير مركبات الصيد فى البحار أو تكاليف النقل التى ارتفعت خلال اليومين الماضيين.

وأشار إلي أن السوق فى الوقت الراهن مع اقتراب شهر رمضان تنخفض به القوى الشرائية للمستهلكين ، موضحا أن المواطنين فى الفترة الحالية لا يتقبلون الزيادة التى أقرها أصحاب المزارع والموزعون الرئيسيون على أسعار الأسماك كنتيجة لتحريك أسعار الوقود.

وأرجع أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع الأسعار لعدة عوامل علي رأسها، انخفاض المعروض في السوق خلال الفترة الحالية،ارتفاع اسعار الوقود التي اثرت علي مركبات الصيد، مؤكدًا أن أسعار التكلفة الانتاجية في ارتفاع مستمر نتيجة لزيادة الموجودة في طن الأعلاف.

وأضاف لـ"مصر العربية"، أن هناك عوامل فرعية أخري تتحكم في أسعار الأسماك بالسوق وتأثر علي اﻷسعار منها تحكم السائقين في عملية النقل خاصة في تحديد الأجرة المناسبة في عملية النقل، مشيرًا إلي أن كل هذه العوامل تؤثر على أسعار الأسماك المعلنة بالسوق المصري.

وأوضح أن هناك تراجعًا في معدل الاستيراد من قبل المستوردين خلال الأسبوع الجاري بسبب ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه، لافتًا إلى أن مراكب الصيد توقفت بشكل ملحوظ بسبب التغيرات المناخية.

وأكد أن السوق يشهد في الوقت الحالي ارتفاع في نسبة الطلب من جانب المواطنين خاصة مع نقص القدرة الشرائية من جانبهم للشراء اللحوم الحمراء للارتفاع أسعارها .

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان