رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أثينا تحذر من انهيار منطقة اليورو

أثينا تحذر من انهيار منطقة اليورو

اقتصاد

رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس

أثينا تحذر من انهيار منطقة اليورو

وكالات 09 يونيو 2015 12:45

حذر رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا بان" الثلاثاء 9 يونيو، من أن عدم الاتفاق بشأن اليونان سيكون بداية نهاية منطقة اليورو.

 

وأضاف تسيبراس قائلا: "إن الفشل حول اليونان سيدفع الأسواق المالية حتما إلى البحث عن حلقة أخرى ضعيفة في منطقة اليورو، وإذا أفلست اليونان فإن الأسواق ستبحث على الفور عن فريسة أخرى"، في إشارة منه إلى إسبانيا و إيطاليا.
 

وتساءل تسيبراس "إذا لم يتمكن القادة الأوروبيون من تسوية مشكلة مثل اليونان التي تشكل 2% من اقتصاد الاتحاد الأوروبي، فماذا ستكون ردة فعل الأسواق على الدول التي تواجه مشاكل أكبر بكثير مثل إسبانيا وإيطاليا التي يقارب دينها العام ألفي مليار يورو؟".
 

وأكد تسيبراس أن التوصل إلى اتفاق بين اليونان والجهات الدائنة الدولية بات قريبا جدا، لافتا أن الاتفاق حول الإصلاحات لا يجب أن يتضمن إلغاء رواتب التقاعد للفئات الأكثر ضعفا والمخصصات الاجتماعية.
 

وتراوح المفاوضات بين اليونان والجهات الدائنة (صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي) مكانها في وقت تحتاج اليونان بشكل ملح إلى دفعة قدرها 7.2 مليارات يورو لسداد مستحقاتها المالية قبل الـ30 من حزيران/يونيو بموجب خطة المساعدة المالية التي أقرت في 2012.
 

ويلزم اليونان تسديد 1.6 مليار يورو لصندوق النقد الدولي مع نهاية الشهر الحالي، بعد أن أرجأت تسديد 300 مليون يورو استحقت الأسبوع الماضي لصندوق النقد الدولي وقرر تسديد المستحقات الأربع الأخيرة المتبقية مرة واحدة في نهاية شهر يونيو/حزيران الجاري، وبذلك يلزمها تسديد 1.6 مليار يورو في ثلاثة أسابيع.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان