رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير التموين لمصر العربية: تطبيق مشروع البايو ديزل في الإسكندرية قريبًا

وزير التموين لمصر العربية: تطبيق مشروع البايو ديزل في الإسكندرية قريبًا

اقتصاد

الدكتور خالد حنفي وزير التموين

وزير التموين لمصر العربية: تطبيق مشروع البايو ديزل في الإسكندرية قريبًا

محمد موافى 08 يونيو 2015 09:42


قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة ستطبق مشروع البايوديزل في الإسكندرية خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء تطبيقه في محافظة بورسعيد، لافتا إلى أنه سيتم تعميم المشروع بعد ذلك في جميع محافظات الجمهورية.


ويتضمن مشروع البايوديزل الحصول على زيت الطعام المستخدم وإعادة تدويره من أجل استخدامه كوقود حيوي.

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن المشروع يحقق المنفعة المتبادلة بين جميع الأطراف المشتركة سواء كان للمواطن أوالبقال والدولة، مؤكدًا أن المشروع يحقق عائد مضمون للمواطن بعد تسليم الزيت المحروق للبقال وكذلك يخفض معدل استيراد الوقود من الخارج.


وأردف الوزير  أن مشروع  "البايو ديزل" سيطبق فى غضون شهور قليلة في جميع  محافظات الجمهورية، وأنه مطبق فى عدد من الدول الأجنبية مثل الولايات المتحدة.

وأضاف أنه بعد قيام البقال باستلام كميات الزيت من المواطن، سيقوم بشحن البطاقة الذكية للمواطن بعدد من النقاط، حسب الكميات التى تسلمها، مشيرًا إلى أن النقاط سيحصل المواطن بها على سلع مجانية بالإضافة للسلع التى يحصل عليها مقابل توفير الخبز.
 

وأوضح أن البقال سيقوم بتوريد الكميات التى حصل عليها، وتسليمه لمخازن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتقوم الوزارة بوضع الزيت المحروق في ماكينة "البيو ديزل" الجديدة، مع إضافة بعد المحاليل والكحوليات لتحويله لوقود يستخدم في تشغيل السيارات والمحركات المختلفة.
 

واشار إلى أن الوزارة وقعت برتوكول تعاون مع الأكاديمية البحرية بالإسكندرية، للحصول على الجهاز الجديد المستخدم في تحويل الزيت إلى وقود" البيوديزل.
 

 وأردف أن الوقود المتحول عن طريق" البايوديزل" يعمل بكفاءة مرة ونص عن الوقود العادى "السولار والبنزين"، حيث أن الوقود الجديد يعتبر صديق للبيئة، ولا يترك علامات تلوث بالمناخ الجوي، مؤكدًا أن لتر الوقود الجديد يصل فرق تكلفة نحو 2.5 جنيها إلى 3 جنيه، مقارنةً بسعر السولار العادى.
 

وتابع:" المشروع سيساهم بشكل كبير في تشغيل عدد كبير من الشباب في الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الأكاديمية البحرية ستكون ملتزمة أمام الوزارة بتدريب العمال والشباب على استخدام المكينة الجديدةالبيو ديزل.
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان