رئيس التحرير: عادل صبري 07:43 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"ثلاثي المحمول" يتحدى "تنظيم الاتصالات" ويرفض لائحة الجزاءات

الضحية .. العميل

"ثلاثي المحمول" يتحدى "تنظيم الاتصالات" ويرفض لائحة الجزاءات

يوسف عامر 08 يونيو 2015 08:08

أعلنت شركات المحمول الثلاثة عن رفضها للائحة الجزاءات التي وضعها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وتوعد بتنفيذها وتطبيق ما جاء بها من عقوبات على أي شركة تخالف قرارات الجهاز وبنود الترخيص التي بموجبه تعمل في سوق المحمول.

وتبدأ العقوبات بوقف منح حيز ترقيمي جديد، مرورًا بتوقيع غرامة مالية تصل إلى مليون جنيه، وصولا إلى إمكانية التلويح بسحب الترخيص .

وقال مصدر مسئول بإحدى شركات المحمول لـ"مصر العربية" إن تنظيم الاتصالات لا يمكنه تطبيق أي جزاء جاء باللائحة التي أعلن عنها مؤخرا. مؤكدا أن "تنظيم الاتصالات" لا يملك حق سحب الترخيص من أى شركة محمول ,كما أن منح حيز رقمى جديد أو منعه يتوقف على "القوات المسلحة" فهي التي تخلى الحيز الرقمى وتسمح بتداوله أو تمنع منح أي حيز جديد كما هو قائم الآن.

وأشار "المصدر" إلى أن الجهاز لجأ لإصدار لائحة جزاءات وأعلن عنها فى وسائل الإعلام حفظا لماء وجهه خاصة بعد أن تردد أن شركات الاتصالات أصبحت أقوى من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وأن العقوبات المخوَّلة للأخير لم تعد رادعة، وهو ما أثر على الخدمات المقدَّمة للمستخدمين. لذلك مكَّنت اللائحة الجديدة جهاز تنظيم الاتصالات من معاقبة من يراه مخالفا، مع عدم الإخلال بحق الجهاز فى اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تحريك الدعوى الجنائية أو المدنية تجاه أى مخالفة للترخيص الصادر من الجهاز.

ومن جانبه قال المهندس هشام العلايلي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن لائحة الجزاءات التي أعدها الجهاز وأقرها مجلس الإدارة تعطي الجهاز آليات في تفعيل دوره في تنظيم قطاع الاتصالات بكفاءة وتساعد في إحكام الرقابة على تفعيل قراراته والالتزام بالبنود المنصوص عليها في قانون الاتصالات وتراخيص شركات الاتصالات وتعد أداة قوية لمحاسبة المخالفين لهذه البنود.

وأضاف أنه قد تم إخطار الشركات المرخص لها في قطاع الاتصالات باللائحة، بالإضافة إلى إرسال نسخة منها لهم تحقيقا لمبدأ الشفافية.

ووفقا للائحة تتشكل لجنة «فحص المخالفات» بقرار من رئيس الجهاز عند وقوع مخالفة وتبحث توقيع جزاء على المخالف، وتتكون برئاسة أحد نواب الرئيس التنفيذى للجهاز وعضوية بعض العاملين بالجهاز هم «عضو قانوني، عضو مالي، ممثل عن القطاع المختص بالتراخيص أو بالتصاريح محل المخالفة».

وتجتمع اللجنة خلال يومين من تاريخ إيداع تقرير المخالفة أمانتها الفنية. ووفقا لجدول المخالفات والجزاءات المقررة فإن الغرامات المالية تبدأ من الغرامات المالية التى تجاوز 50 ألف جنيه وقد تجاوز مليون جنيه فى حالات تكرار المخالفة، أما العقوبات فتبدأ بوقف العروض الترويجية أو الحرمان من تغيير التعريفة وتصل فى بعض الحالات إلى وقف الترخيص للشركة بل وإنهاء الترخيص تماما.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان