رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قبل رمضان.. أسعار اللحوم فلكية

قبل رمضان.. أسعار اللحوم فلكية

محمد موافى 06 يونيو 2015 13:34

مع اقتراب دخول شهر رمضان المبارك، تشهد أسعار اللحوم ارتفاعا بنحو 20%و الدواجن حوالي 40% في أسعار بيعها للمستهلك مقارنة بالشهر الماضي، حيث سجلت كيلو البتلو حوالى120 جنيها مقابل 100 جنيه للكيلو في مايو الماضي.

ووصل سعر الكيلو اللحم الجاموسي والجمالي في الأسواق نحو 85 جنيهًا وسجل في عدد من الأماكن الراقية نحو 90 جنيهًا وكذلك اللحم الضاني.

وأرجع مسؤولو الغرف التجارية،ارتفاع أسعار اللحوم نتيجة لنقص المعروض فى السوق من اللحوم الحمراء والبيضاء، بالإضافة إلى كثرة الطلب من جانب المواطنين بالتزامن مع دخول عيد شهر رمضان وزيادة معدلات الاستهلاك خلال الفترة الحالي، فضلا عن قيام المجازر بزيادة الأسعار بحجة ارتفاع أسعار الأعلاف.

نقص المعروض

وقال هيثم عبد الباسط رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، إن الأسعار تشهد ارتفاعًا خلال الفترة الحالية نتيجة لنقص المعروض من المنتجات داخل الأسواق مما أثر بالسلب على الأسعار في السوق ، خاصة أن هناك ارتفاعًا في التكلفة الإنتاجية الخاصة بالتربية خلال الفترة الحالية .

تابع:” لمصر العربية" أن المجاز خلال الفترة الحالية تلجأ في العديد من اﻷوقات لقيام بحالة من المبالغة في رفع أسعار اللحوم التى يتم توريدها إلى السوق المحلي، خاصة أن المربين يشتكون دائما من ارتفاع أسعار الأعلاف التى تجاوزت الـ 3800جنيها.

وأشار إلى أن السوق يشهد انتعاشا في الطلب على اللحوم في الوقت الحالي، مؤكدًا أن نسبة المبيعات حتى الآن في قطاع اللحوم وصلت إلى نحو 30%.

وأوضح أن عمليات العزوف عن التربية من جانب المواطنين بسبب ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج فضلا عن ارتفاع أسعار الأعلاف وضعف الرعاية البيطرية أحدث خللا في المعروض من المواشي بالأسواق، مؤكدًا أن تحريك أسعار الوقود على أسعار اللحوم فى الوقت الحالى أدى لحدوث تأثير في أسعار اللحوم خلال الفترة الحالية.

وأكد أن عدد رؤوس الماشية فى مصر تراجعت خلال العام الجاري لتسجل 8 ملايين رأس مقابل 10 ملايين رأس خلال العام الماضي، مؤكدًا أن التراجع جاء بسبب العزوف عن التربية.

المجازر ترفع الأسعار

وفي السياق ذاته، قال سيد النواوى، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية للقاهرة، إن المجازر رفعت أسعار كيلو اللحم الكندوز 3 جنيهات، وسعر البتلو 15 جنيهاً دفعة واحدة، لينعكس ذلك على الأسعار فى السوق المحلية، حيث ارتفعت أسعار الكندوز 10 جنيهات ليباع بأسعار تتراوح بين 70 إلى 80 جنيه فى المناطق الفقيرة ومن 90 إلى 100 فى المناطق الراقية، كما ارتفعت أسعار اللحوم الضانى إلى 75 و80 جنيهاً بينما ارتفع سعر البتلو بدون عظم 20 جنيهاً دفعة واحدة.

وأضاف النواوى في تصريحات صحفية أن الأسواق تشهد أكثر من سعر للسلعة الواحدة فى ظل تراجع الدور الرقابي لوزارة التموين مما يعرض الأسعار للارتفاع بنسبة تصل إلى 40%.

الدواجن بـ 23 جنيهًا

وبينما شهدت أسعار الدواجن بالأسواق مع اقتراب دخول شهر رمضان ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار البيع وسجل الكيلو الدواجن نحو 23 جنيهات بالمحال التجارية.

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن أن الأسعار ارتفعت بنحو 30% في المزارع مرجعًا أسباب الارتفاع الموجود في أسعار الدواجن لارتفاع أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية بالإضافة إلى انتشار فيرس انفلونزا الطيور.

وأضاف لـ"مصر العربية" الدولة يجب عليها التوسع في إنتاج الأعلاف والحبوب المستخدمة في تربية الدواجن كالتوسع في زراعة الذرة الشامية والذرة الأصفر.

وأشار إلى أن ارتفاع حالات النفوق في المزارع يؤكد أن مصر والحكومة غير قادرة على حماية الاستثمارات الموجودة في السوق المصرية من مزارع الدواجن.

وأوضح أن ضعف الرعاية وعمليات النفوق أدت إلى انخفاض المعروض في السوق من الدواجن الأمر الذي أدى لاشتعال الأسعار إلى جانب ارتفاع نسبة الإقبال على الشراء من جانب المواطنين مع دخول شهر رمضان الكريم.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان