رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"سيمنس" توقع عقود بـ8 مليارات يورو لتوليد 50% من الطاقة بمصر

سيمنس توقع عقود بـ8 مليارات يورو لتوليد 50% من الطاقة بمصر

اقتصاد

شركة سيمنس

"سيمنس" توقع عقود بـ8 مليارات يورو لتوليد 50% من الطاقة بمصر

وكالات - أ ش أ 03 يونيو 2015 16:30

وقعت شركة سيمنس عقودًا مع مصر بقيمة 8 مليارات يورو؛ لبناء محطات طاقة كهربائية عالية الكفاءة تعتمد على الغاز الطبيعي إلى جانب محطات تعمل بطاقة الرياح؛ لتعزيز قدرات مصر لتوليد الطاقة الكهربائية بأكثر من 50 في المائة مما هي عليه حاليًا.

 

وذكرت بيان للشركة، أن المشروعات الجديدة ستضيف نحو 16.4 جيجا وات إضافية إلى الشبكة القومية للكهرباء تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي للبلاد، وتلبي حجم الطلب المتزايد للمواطنين على الطاقة .

 

وجرت مراسم التوقيع اليوم في برلين، بألمانيا، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيجمار جابريل نائب المستشارة الألمانية .

يذكر أن هذه العقود قد زادت عن مذكرات التفاهم التي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر مصر الاقتصادي الذي عقد في شرم الشيخ في مارس 2015.

وقال جو كابسر، أنه من خلال العمل سويا مع شركاء محليين مصريين وهما السويدي إليكتريك وشركة أوراسكوم للإنشاءات فإن سيمنس ستقوم بتسليم ثلاث محطات كهربائية تعمل بالغاز الطبيعي بنظام الدورة المركبة وفقا لنظام تسليم المفتاح حيث ستبلغ قدرة كل محطة من المحطات الثلاث نحو 4.8 جيجا وات، وبقدرة إجمالية تصل إلى 14.4 جيجاوات.

وستعتمد المحطات الثلاث، التي تقع في بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، في تشغيلها على ثمانية من توربينات سيمنس الغازية طراز "إتش كلاس" وهي التوربينات التي تم اختيارها نظرا لقدراتها الإنتاجية العالية إلى جانب الرقم القياسي الذي حققته هذه التوربينات في الكفاءة في الطاقة.

وستقوم المحطات الثلاث بإضافة الطاقة الكهربائية للشبكة القومية للكهرباء على مراحل بحيث يبلغ حجم أول قدرات كهربائية يتم إضافتها للشبكة 4.4 جيجاوات وذلك قبل صيف 2017 على أن تتم إضافة إجمالي القدرات الكهربائية، والتي تصل إلى 14.4 جيجاوات، خلال 38 شهرًا بعد الانتهاء من التمويل واستلام الدفعات المقدمة الخاصة بهذه المشروعات.. وبعد استكمالها، فإن كل واحدة من هذه المحطات الثلاثة ستصبح الأكبر في العالم.

وبالإضافة إلى ما سبق، فإن سيمنس أيضا ستقوم بتسليم نحو 12 من مزارع الرياح في مناطق خليج السويس وغرب النيل حيث ستتألف هذه المزارع من نحو 600 توربينة رياح بإجمالي قدرة كهربائية مثبتة تبلغ 2 جيجاوات.. كما ستقوم سيمنس بإنشاء مركزا لتصنيع الشفرات الدوارة في منطقة العين السخنة في مصر وهو ما سيساهم في توفير التدريب وخلق فرص العمل لنحو 1000 شخص حيث من المخطط تشغيل المصنع بحلول النصف الثاني من عام 2017.

جدير بالذكر أن إدارة الخدمات المالية في سيمنس وضعت هيكلية من أجل توفير حزمة تمويلية تغطي نطاق عملها بحيث تضمنت هذه الحزمة مفهوم ضمانة تم تخصيصه؛ وفقا لاحتياجات مصر.. وستقوم بنوك دولية وإقليمية بتوفير التسهيلات ضمن هذا القرض والذي تدعمه أيضا بشكل كبير وكالة ائتمان الصادرات في كل من ألمانيا والدنمارك.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان