رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البترول: توقيع اتفاقية لتنفيذ استكشافات بـ 2 مليار دولار

البترول: توقيع اتفاقية لتنفيذ استكشافات بـ 2 مليار دولار

اقتصاد

وزير البترول شريف إسماعيل

البترول: توقيع اتفاقية لتنفيذ استكشافات بـ 2 مليار دولار

وكاﻻت - أ ش أ 01 يونيو 2015 08:43

أعلنت وزارة البترول، عن توقيع اتفاق بين شركة إيني الإيطالية وهيئة البترول، لتعديل سعر الغاز في بعض الاتفاقيات ومد العمل في بعضها، إضافة إلى ضخ استثمارات بقيمة 2 مليار دولار لتنفيذ أنشطة استكشافية في عدد من المناطق الجديدة.

 

وقال وزير البترول شريف إسماعيل، في بيان، اليوم الإثنين، إن الاتفاق يشمل تنفيذ أنشطة استكشافية وتنموية بمناطق امتياز بلاعيم بسيناء، وأبو ماضي بدلتا النيل، وأشرفي بخليج السويس، وشمال بورسعيد بالبحر المتوسط، وبلطيم بدلتا النيل البحرية.
 

وبموجب الاتفاق تقوم شركة إينى الإيطالية بضخ استثمارات بحوالي 2 مليـار دولار، تشمل 1.5 مليار دولار في منطقة الامتياز بسيناء وأبو ماضي لتنفيذ برنامج عمل يشمـــل الاستكشاف والتنميـــة والتشغيـل على مدى 4 سنوات.
 

كما ستخصص نحو 360 مليون دولار استثمارات لأنشطة إضافية تشمل حفر 5 آبار جديدة في منطقة شمال بورسعيد، و80 مليون دولار استثمارات في منطقة امتياز بلطيم لحفر بئر وإصلاح آخر ، إضافة إلى 40 مليون دولار استثمارات في منطقة امتياز أشرفي بخليج السويس.
 

وأضاف وزير البترول أن الاتفاق ينص على تقديم منح توقيع غير مستردة تبلغ 10 مليون دولار، إضافة إلى منح توقيع مستردة على 5 سنوات تبلغ حوالي 505 مليون دولار، على أن تستخدم المنح المستردة وغير المستردة في خفض مستحقات شركة إينى لدى هيئة البترول.
 

وفي العام الماضي سددت مصر 1.5 مليار دولار من مستحقاتها لشركات النفط الأجنبية في إطار برنامج لإحياء الثقة في الاقتصاد.
 

ويأتى الاتفاق في إطار تفعيل مذكرة تم توقيعها على هامش المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ في مارس الماضي بين شركة إينى الإيطالية وهيئة البترول، بهدف المساهمة في تنمية مصادر البترول والغاز في مصر وضخ استثمارات جديدة وتحسين بعض البنود التعاقدية بما يحقق مصلحة الطرفين.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان