رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بارتفاع 20%.. أسعار التكييف تزيد حرارة الصيف

بارتفاع 20%.. أسعار التكييف تزيد حرارة الصيف

اقتصاد

أسعار التكيفات

بارتفاع 20%.. أسعار التكييف تزيد حرارة الصيف

محمد موافى 31 مايو 2015 15:17

قال مستوردون وتجار، إن أسعار التكييف في السوق المصري ارتفعت بنحو 20% خلال الموسم الصيف الجاري مقارنة بالعام الماضي، مرجعين أسباب الزيادة لنقص المعروض؛ للتوقف الجزئي في الاستيراد، بالإضافة لزيادة أسعار الدولار، وارتفاع المواد الخام في الخارج، وموجة الحر التي ضربت البلاد خلال اليومين الماضيين.

وضربت البلاد موجة من الطقس شديد الحرارة في النهار خلال الفترة الماضية؛ حيث وصلت درجات الحرارة في القاهرة وفقًا لتقديرات خبراء الأرصاد لنحو 49 درجة مئوية، وانكسرت الموجة الحارة صباح الخميس الماضي .

20% ارتفاع

وقال أحمد حسني، صاحب محل لبيع التكييفات بشارع عبد العزيز، إن الفترة الحالية شهدت ارتفاعا في أسعار التكييفات بنسبة‏20%، ومن المتوقع مع دخول الصيف أكثر من ذلك وارتفاع درجات الحرارة ان تواصل الارتفاع لأكثر من 30%.

وأرجع تلك الزيادات الي ارتفاع أسعار الخامات الرئيسية في الصناعة نتيجة ارتفاع الأسعار عالميًا، مشيرًا إلى أن معظم مكونات الأجهزة يتم استيرادها من الخارج، وبالتالي أي زيادة تتم وفقا للأسعار العالمية‏.‏

ارتفاع الدولار

وبدوره أكد المهندس جمال الدين نائب أول لشعبة التبريد والتكييف بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار التكييفات شهدت زيادة منذ بداية العام تراوحت بين 15% الى 20% ، بسبب ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه خلال الفترة الماضية؛حيث يصل سعر جهاز التكييف بدون إمكانيات متعددة لـ4000 جنيه مقابل 2500 إلى 3000 جنيه سعره العام الماضى.

أشار إلى أنه على سبيل المثال فإن أسعار التكييفات قدرة 1.5 حصان بدون إمكانيات متعددة تصل لـ4000 جنيه لتكييفات شارب، وـ3800 جنيه لتكييفات كاريير، و3900 لتكييفات إل جى، و3800 لتكييفات سامسونج، ويارك تصل لـ3700 جنيه، و3750 جنيها لتكييفات يونييون اير.

وأوضح أن تلك الأصناف تكفي لمساحة قدرها 15 مترا مربعا، وهى لحجرة نوم صغيرة، مضيفًا أن الأسعار ترتفع لـلقدرات التكييفات الأعلى قدره 2.25 حصان والتى تناسب مساحات 20 مترا مربعا، ويتراوح سعر التكييفات فى هذه الفئة بين 5000 وتصل حتى 5700 جنيه، وأعلى الأسعار بتلك الفئات هى لشارب وسامسونج.

ولفت إلى أن ماركات شارب وكاريير، تستحوذان على 70% من مبيعات السوق المحلى من التكييفات، تليهم ماركات إل جى ويونييون إير، وسامسنوج والماركات الأخرى تستحوذ على نسبة 30% .

حرارة الجو

 وفي السياق ذاته، قال إبراهيم العربي رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية إن موسم الصيف الحالي يشهد تنافسًا شديدًا بين شركات تصنيع الأجهزة الكهربائية وبلغت الزيادة في نسبة البيع لأجهزة التكييف ما بين‏30%‏ منذ بداية الصيف عن العام الماضي.

وأرجع العربي في تصريحاته لـ"مصر العربية" زيادة معدل الإقبال من قبل المستهلك المصري علي الشراء وذلك لارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الماضية، مشيرًا الي أن جهاز السبليت أكثر الأنواع التي تلقي رواجًا كبيرًا رغم ارتفاع سعره لتمتعه بإمكانيات كبيرة في التشغيل وسهولة وضعه و مميزاته الأخرى‏.‏

تراجع معدل الاستيراد

وفي المضمون ذاته، أكد أشرف هلال ورئيس شعبة الأدوات المنزلية والكهربائية، إن ارتفاع أسعار الادوات الكهربائية يرجع إلى ارتفاع تكلفة الاستيراد بعد إجراءات البنك المركزى، والتى أدّت إلى تراجع الاستيراد، مشيرًا إلى أن المستورد الذى كان يستورد 5 شحنات شهريا، لم يستطع حاليًا استيراد شحنتين فقط.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان