رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

زينب هاشم : 8 مليارات دولارعجزا بالسوق..وشكاوى من نقص العملة

 زينب هاشم : 8 مليارات دولارعجزا بالسوق..وشكاوى من نقص العملة

اقتصاد

زينب هاشم

زينب هاشم : 8 مليارات دولارعجزا بالسوق..وشكاوى من نقص العملة

أحمد علي 30 مايو 2015 19:28

 قدرت زينب هاشم رئيس شركة أبوظبى الإسلامى كابيتال التابعة لمصرف أبوظبى الإسلامى مصر، العجز بالموارد الدولارية بالسوق المحلى بنحو 8 مليارات دولار، لكنها أكدت أن هذا العجزغيرمستدام، ومرهون بعودة موارد النقد الأجنبى إلى معدلاتها السابقة مدعومة بتنشيط السياحة والتصديروتحويلات العاملين المصريين بالخارج .

وقالت هاشم فى"تصريحات خاصة" إن البنك المركزى لا يستطيع إستنزاف إحتياطى النقد الأجنبى لديه ، فى ضخ الدولاربالسوق، لاسيما أن هذا الإجراء يهدد سلامة التصنيف الإئتمانى للإقتصاد والبنوك، من جانب المؤسسات العالمية .

فى نفس السياق أشارأحمد بدرالدين شريك رئيسى بمجموعة أبراج كابيتال الإماراتية، إلى إستمرارأزمة نقص الدولاربالسوق، وصعوبة الحصول عليه لإستيراد المعدات والآلات.

من جانب آخر كشف مصدرمصرفى رفيع المستوى، عن إهتمام بنوك عربية لم يسمها بالدخول للإستثمارفى السوق المصرى، خاصة البنوك التى دخلت فى المنافسة على شراء بعض البنوك التى تم بيعها مؤخرا، ومنها بيريوس "مصر"، ولم يحالفها التوفيق .

أكد المصدرالذى فضل عدم ذكر إسمه فى " تصريحات خاصة "، أن البنك المركزى المصرى متمسك بعدم منح رخص جديدة لبنوك أجنبية وعربية للعمل بالسوق المحلى وشدد على ضرورة تحقيق قيمة مضافة للخدمات والعمالة والسوق حال الموافقة على أى عملية إستحواذ على بنوك قائمة .

وقال إن البنوك حققت نموا فى الأرباح خاصة العربية بالسوق المحلى بنحو 50% خلال العام الماضى، وفقا لقوائمها المالية، نتيجة تحسين الخدمات وتنوع الأنشطة وعدم الإعتماد على تمويل الشركات فقط، ما ساهم تحسين الربحية، وإغلاق فجوة المخصصات لديها، مقارنة بفترة قبل الإستحواذ منذ نحو 6 سنوات .

وأضاف المصدرالمصرفى أن البنوك العربية بالسوق المحلى إستطاعت خلال الفترة الماضية، التغلب على المشكلات الفنية والإدارية التى واجهتها منذ إتمام الإستحواذات على بنوكها السابقة، ومنها القروض المتعثرة والمخصصات وإعادة هيكلة التسهيلات الإئتمانية ودراسة مخاطرالشركات ومصادرالسداد والضمانات .

وحول صفقة بيع محفظة التجزئة المصرفية لسيتى بنك، توقع المصدرإتمامها خلال أقل من شهر، حيث وافق البنك المركزى المصرى مؤخرا، على بدء إجراءات الفحص الفنى للجهالة، من جانب عدة بنوك عربية، وكذا البنك التجارى الدولى"مصر" .

وأضاف المصدر، أن الأولوية للدخول فى السوق حسب المركزى للمؤسسات المالية التى تقدم قيمة مضافة للسوق المحلى من حيث الخدمات المصرفية والعمالة، مؤكدا أنه تم تقديم عرضين فنى ومالى من البنوك المتقدمة للإستحواذ على المحفظة .

وتقدم البنك التجارى الدولي،مؤخرا بعرض ملزم لسيتى بنك للإستحواذ على محفظة التجزئة المعروضة من قبل البنك ، ضمن خطة الأخير للتخارج من عدة أسواق حول العالم .

وفيما يتعلق بالدولارأكد المصدرأن إجراءات البنك المركزى الأخيرة ليست جامدة، مشيرا الى المرونة للتعامل وفقا للمتغيرات حسب قوله .

اقرأ ايضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان