رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو.. 3 أسباب تزيد أسعار الياميش 15% في رمضان

بالفيديو.. 3 أسباب تزيد أسعار الياميش 15% في رمضان

اقتصاد

أسعار الياميش

بالفيديو.. 3 أسباب تزيد أسعار الياميش 15% في رمضان

محمد موافى 30 مايو 2015 10:23


قال مستوردون ، إن أسعار الياميش خلال رمضان القادم ستزيد بنحو 15% مقارنة بالعام الماضي؛ بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام في بلاد المنشأ كسوريا والهند، بالإضافة لتحديد سقف لإيداع الدولار من قبل البنك المركزي، فضلاً  عن نقص الكميات المعروضة بالسوق.


وفرض البنك المركزى المصرى قرارًا بتحديد سقف الإيداع بالدولار فى البنوك بحد أدنى 10 آلاف دولار يوميًا و50 ألف دولار شهريًا من أجل كبح جماح تجارة العملة داخل السوق المصري والقضاء على السوق الموازية.
 

ورصدت" مصر العربية" ارتفاع أسعار الياميش داخل عدة محال بالدقي، فتراوحت أسعار الزبيب الايرانى بين 35 جنيها و39 جنيها، والبلح بين 12 جنيها و21 جنيها بلح تمر المتوكل باللوز 40 جنيهاً، بلح ملكابي 28  جنيهاً، بلح الشامية 7.75 جنيهاً، بلح سكوتي 20 جنيهاً، بلح سكوتي 16 جنيهاً،وفيما يتعلق بأسعارقمر الدين تراوحت بين 16 جنيهاً و29 جنيها والمشمشية 25 جنيها و56 جنيها.
 

15% زيادة

وقال رجب العطار رئيس شعبة العطارة باتحاد الغرف التجارية، إن الأسعار الخاصة بالياميش ستزيد في رمضان المقبل بنحو 15% مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام في بلاد المنشأ خاصة بعد الأزمة الدولارية التى طرأت على السوق المصري.
 

واضاف لـ"مصر العربية" أن مصر تعتبر من أكبر الدول المستوردة للياميش من سوريا والهند، مؤكدًا أن البنك المركزى لا يوفير اعتمادات مالية لاستيراد السلع التى من يقول عليها بأنها سلع استفزازية وغيرها .
 

وأكد إن الكميات الموجود في السوق قليلة ولا تتعدى الـ 50% مقارنة بالعام الماضيمما يؤدى إلي اشتعال أسعار الياميش في السوق.
 

تحديد ايداع الدولار

وبدوره أكد أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية إن معدلات استيراد المواد الغذائية والسلع الخاصة بالموسم الرمضانى ستقل بشكل كبير بسبب قرار "المركزى" بتحديد سقف للإيداع بالدولار.
 

أضاف أن القرار قيد المستوردين وجعلهم يتجهون للسلع الأساسية ويحجمون عن استيراد السلع التى يمكن الاستغناء عنها مثل الياميش وعدد قليل من المستوردين استطاعوا الاستيراد بنفس معدلات المواسم الماضية.
 

وتوقع شيحة اختفاء أنواع معينة من السلع الغذائية كالياميش من السوق خلال رمضان المقبل وارتفاع أسعار باقى السلع بنسبة لا تقل عن 20 أو %25.
 

نقص الكميات

وفي السياق ذاته، قال أحمد يحيي رئيس شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن جميع الأسعار سواء كانت ياميش أو غيره ستزيد بنحو 15% بسبب نقص المعروض من المنتجات داخل الأسواق خاصة بعد توقف الاستيراد الفترة الماضية.
 

وتابع:”توقف الاستيراد جاء بسبب قيام البنك المركزى بتحديد سقفًا لايداع الدولار داخل البنوك، مؤكدًا أن القرار سيؤدى لاختفاء بعض السلع المعروفة بإسم السلع التكميلية.
 

شاهد الفيديو

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان