رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إسرائيل تدفع 12 مليار دولار فوائد سنوية على ديونها

إسرائيل تدفع 12 مليار دولار فوائد سنوية على ديونها

اقتصاد

نتانياهو

إسرائيل تدفع 12 مليار دولار فوائد سنوية على ديونها

الفوائد والأقساط تصل إلى 40 مليار دولار تمثل 36% من الميزانية

الأناضول 20 يوليو 2013 10:14

كشف مشروع الميزانية العامة الإسرائيلية للعامين الحالي والمقبل، أن ما تدفعه إسرائيل سنويًا كفوائد بنكية على القروض يبلغ نحو 12 مليار دولار.

 

وبحسب بيانات مشروع الموازنة، فإنه يضاف إلى هذا المبلغ قرابة 28.2 مليار دولار لتسديد قسم من الديون، ما يعني أن بند الديون والفوائد يقتطع حوالي 40 مليار دولار من الميزانية العامة للدولة العبرية.

 

وتبلغ موازنة إسرائيل حسب مشروع الميزانية العامة الذي يتنظر إقرار الكينست نحو 107 مليار دولار، أي أن مجموع ما تدفعه البلاد من ديون وفوائد يمثل 36٪ منها للعام الجاري، قبل التقليصات التي تطلبها الحكومة لتخفيض عجز موازنتها.

 

وتعاني الموازنة الإسرائيلية من عجز يبلغ قرابة 11.7 مليار دولار، فيما طالب عدد من نواب الكينست بضرورة تقليصها وتخفيض نفقات بعض الوزارات أهمها وزارة الدفاع، ووزارة الشوون الاجتماعية، وفرض مزيد من الضرائب لسد الفجوة.

 

ومن المنتظر أن ترتفع المبالغ والنسبة المئوية في ميزانيتها العام بعد المقبل 2015 لتصل إلى نحو 38٪ من الميزانية العامة، رغم أن نسبة الدين العام في إسرائيل من الناتج العام هبطت في العام الماضي 2012 إلى نحو 73.2٪.

وقال تقرير اقتصادي صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية الإسرائيلي منتصف الشهر الحالي، إن حكومة نتنياهو تدفع سنويًا على الفوائد البنكية على القروض حوالي 3.9 ٪من الناتج العام، وهذا يعتبر من أعلى النسب في الدول المتطورة.

ويتقدم على إسرائيل في النسب الأعلى وفق التقرير كل من إيطاليا واليونان، اللتان تعانيان من أزمة مالية، وتنتظران مزيدا من حزم الإنقاذ الأوروبي، إذ تبلغ النسبة في إيطاليا 5٪، واليونان 6.2٪.

وقال استاذ الاقتصاد السياسي في جامعة القدس عزيز حيدر في تصريحات صحفية، إنه رغم انخفاض نسبة الدين العام في إسرائيل من الناتج العام مقارنة لما كانت عليه قبل 8 سنوات (80٪)، إلا أن إسرائيل ما زالت تدفع نسبة هائلة من ميزانيتها على الفوائد.

وأضاف، إن هذا العبء يؤثر على الميزانية، وعلى نصيب كل وزارة وقطاع منها، مؤكدًا أن الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا هي أكثر الدول الدائنة لإسرائيل، وفق أحدث تقرير صادر عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي في مارس الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان