رئيس التحرير: عادل صبري 03:59 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هيئة البترول: ليبيا لم تحدد موعدا لتوريد شحنات نفط

هيئة البترول: ليبيا لم تحدد موعدا لتوريد شحنات نفط

القاهرة- الأناضول 19 يوليو 2013 05:25

قال طارق الملا، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول في مصر للشئون الخارجية، إن ليبيا لم تحدد موعدا لبدء توريد شحنات خام النفط إلى مصر وفقا لاتفاق مسبق مع الهيئة التي فتحت اعتمادا مصرفيا لتوريد قيمة هذه الشحنات.

وأضاف الملا : " حتى الآن لم يبلغنا الجانب الليبي بموعد التسليم.. المشاورات مستمرة للتوصل إلى اتفاق حول الموعد النهائي".

ووافق البنك الأهلي المصري قبل أيام على فتح أول تسهيل مالي لصالح الهيئة العامة للبترول بقيمة 77 مليون دولار لاستيراد النفط الليبي، ضمن حزمة تسهيل تقدر قيمتها بنحو مليار دولار، تستخدم في استيراد الخام الليبي وفقا لاتفاق مبرم بين مصر وليبيا في أبريل الماضي.

وقال مسؤول في الهيئة العامة للبترول، إن مؤسسة النفط الليبية أبلغت الهيئة العامة للبترول، أنها تعمل على تنفيذ الاتفاق الموقع بين الجانبين في أسرع وقت ممكن.

وأضاف المسؤول في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء :" كنا نتوقع وصول الشحنة الأولى في الأسبوع الاول من يونيو  الماضي .. حتى الأن لم تتسلم معامل التكرير المصرية أي شحنات ".

وقال :" لا نعرف متى ستصل الشحنة الأولى التي وعدت بها مؤسسة النفط الليبية المقدرة بنحو 100 ألف برميل شهريا".

وأعلنت ليبيا في أبريل الماضي، أنها ستمد القاهرة بكميات نفط تصل إلى 1.2 مليون برميل سنويا تقدر قيمته بـ 1.2 مليار دولار بالأسعار العالمية، مع تأجيل السداد لمدة عام بدون فوائد.

وتعانى ليبيا حاليا من مشاكل أمنية واضطرابات، على خلفية عدم قدرة قوات الأمن في السيطرة على أنحاء البلاد، بعد انهيار نظام العقيد معمر القذافي وانتشار الميليشيات المسلحة.
وتواجه مصر نقصا في الوقود، فيما دخلت حكومة هشام قنديل في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي في مفاوضات مع عدة دول، منها قطر والعراق أيضا لسد احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي ومنتجات البترول.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان