رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في رمضان .. كيلو الفراخ بـ 19 جنيها بالمزارع

في رمضان .. كيلو الفراخ بـ 19 جنيها بالمزارع

اقتصاد

أسعار الدواجن اليوم

في رمضان .. كيلو الفراخ بـ 19 جنيها بالمزارع

محمد موافى 16 مايو 2015 13:28

توقع الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعارها خلال شهر رمضان المقبل ليسجل الكيلو 19جنيها في أول أسبوع من الشهر الكريم، مشيرًا إلى أن ارتفاع الأسعار بسبب انخفاض الطاقة الإنتاجية للمزارع خلال الفترة الحالية .

وسجلت أسعار الدواجن في المزارع اليوم نحو 17 جنيها للكيلو  وكذالك البيض وفي حين انخفض الكتكوت ليسجل 6.5 جنيه مقابل 7 جنيهات الأسبوع الماضي.

وأضاف لـ"مصر العربية" أن حجم الإنتاج في الوقت الحالي مازال مستقرا عند 1.7 مليون طائر يوميًا هو رقم ضعيف في الوقت الحالي، ولا يتناسب مع حجم الاستهلاك المحلي الذى يتجاوز 2.5 مليون طائر يوميًا، مؤكدَا أن المزارع يجب عليها أن تقوم برفع الطاقة الانتاجية .

وأوضح رئيس الشعبة أن أسعار الدواجن خلال الفترة الحالية تعتبر ذات معدل مرتفعة للغاية ، مشيرًا إلى أنه لأول مرة بالتاريخ تصل أسعارها الدواجن لمثل هذه النسب ، مؤكدًا أن هناك تراجعا في عملية التربية في الوقت الحاليى نتيجة لارتفاع تكاليف الإنتاج وارتفاع أسعار الكتاكيت .

وأوضح ارتفاع أسعار الكتكوت الحي، والذى تجاوز سعر الـ 7 جنيهات مقابل 3 جنيهات الشهر الماضي، بارتفاع قدره 4 جنيهات، وهو ما يؤثر على إنتاج الدورات الجديدة الخاصة بتربية الدواجن في المزارع.

وأشار إلى أنه نتيجة لارتفاع مدخلات الإنتاج الخاصة بتربية الدواجن سواء كانت أعلافا أو أمصالا أو كتاكيت حية، فإن كل هذه العوامل أدّت لتراجع معدل الإنتاج اليومي ليصل حتى الأسبوع الماضي إلى 1.6 مليون طائر، وهذا المعدل لا يتناسب مع معدل الطلب من جانب المواطنين الذين يحتاجون لأكثر من 2.5 مليون طائر يوميا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من التربية.

وذكر أن ذلك نتيجة مشكلات متعددة منها التحصينات والأمصال غير المطابقة، والتي تدخل للبلاد بعيدا عن رقابة معهد الرقابة على المنتجات البيولوجية والبيطرية، مع ارتفاع نسبة النافق من الطيور إلى 40 %، وزيادة أسعار العلف لـ 3850 جنيها للطن، مع الاتجاه لزيادة أسعار الكهرباء من بداية العام المالي الجديد، وهو ما أدى إلى عزوف عدد كبير من المربيين عن الصناعة.

وأردف إلى أن مصر تنتج خلال شهر رمضان نحو 2.1 مليون طائر يوميا ، ويبلغ متوسط الإنتاج 650 مليون طائر سنويا، فيما يتراوح الطلب المحلى بين 780 إلى 800 مليون طائر سنويا، وفقا للدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان