رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أسعار الخضروات تخالف الحكومة وتستمر في الارتفاع

أسعار الخضروات تخالف الحكومة وتستمر في الارتفاع

اقتصاد

خضروات- أرشيفية

أسعار الخضروات تخالف الحكومة وتستمر في الارتفاع

محمد عبد الله 15 مايو 2015 12:46
استمرت أسعار الخضروات في الارتفاع اليوم الجمعة رغم تصريحات الحكومة بانخفاضها، حيث بلغ سعر الطماطم في بعض المحافظات 9 جنيهات للكيلو، والبامية 25 جنيها. 
 
وبحسب مركز معلومات مجلس الوزراء فإن سعر كيلو الطماطم جملة في سوق العبور بلغ 3 جنيهات، والبامية 9 جنيهات في سوق العبور، فيما بلغ سعر الفاصوليا الخضراء 14 جنيها بمحافظة القليوبية، والقلقاس 9 جنيهات بمحافظة أسوان، والبطاطس والبصل الأبيض لـ 5 جنيهات للكيلو في محافظة جنوب سيناء.
 
 
والثوم 18 جنيها في جنوب سيناء، والليمون إلى 16 جنيها في أسوان، والكوسة 7 جنيهات، وأرجع يحيي السني رئيس شعبة الخضر والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع الطماطم لدخول فصل الصيف الذي يؤثر على المحصول، لاسيما خلال عملية النقل. 
 
 
وقال في تصريحات لـ"مصر العربية" إن الطماطم محصول سريع التلف وتعرضه لمثل هذه الحالات يحدث خللا جسيما في منظومة التداول بالسوق، مؤكدًا أن هناك بعض التجار يلجئون لعملية التخزين حتى يتثنى لهم عملية رفع الأسعار.
 
 
وأضاف أن إنتاج الفدان الواحد تراجع من 1200 قفص أو أكثر لـ 300، مشيرًا إلى أن الارتفاع غير المسبوق في حرارة الجو قضى على كثير من الزراعات قبل أن تؤتي ثمارها وتزامن ذلك مع إصابة الشتلات ببعض الآفات والحشرات الضارة التي التهمت مزارع كاملة.
 
 
وأوضح أن المبيدات التي اشتراها الفلاحون كانت أكثر فتكا بالشتلات لتقضي على ما نجا منهم، وأن المبيدات الموجودة في السوق المحلي هي أشد خطرًا من الآفات والحشرات نتيجة لظهور مصانع تحت بير السلم.
 
 
وبدوره، أرجع مركز البحوث الزراعية، ممثلا في معهد بحوث البساتين، ارتفاع أسعار الخضروات إلى التغيرات المناخية ونهايات عروات الزراعة وتوجه الفلاحين للتوسع في زراعة البطيخ والكنتالوب والشمام وانخفاض مساحات زراعة الطماطم، التي وصلت لـ 500 ألف فدان تنتج 8 ملايين طن فقط.
 
 
وقال صلاح إبراهيم، كبير مزارعي الخضار بسوق العبور في تصريحات صحفية إن بعض الخضروات مثل الطماطم والبامية ارتفعت بسبب جشع التجار، واﻷدوية المغشوشة التي تدمر محصول الطماطم.
 
 
وكان رئيس الوزراء إبراهيم محلب، طالب وزير التموين خالد حنفي، بضرورة العمل على ضبط الأسعار بالأسواق، ووضع آليات لمواجهة الزيادات المتكررة، في أسعار بعض السلع هذه الأيام، لاسيما الخضراوات.

 

اقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان