رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الأردن يفتتح محطتين للطاقة الشمسية بقدرة 5.17 ميجاوات

الأردن يفتتح محطتين للطاقة الشمسية بقدرة 5.17 ميجاوات

اقتصاد

محطات للطاقة الشمسية

بتكلفة بلغت 11.77 مليون

الأردن يفتتح محطتين للطاقة الشمسية بقدرة 5.17 ميجاوات

14 مايو 2015 12:57


 

افتتح، الأردن اليوم الخميس، محطتين للطاقة الشمسية في منطقة الأزرق شرقي البلاد، وبتمويل من الحكومة الإسبانية، لتوليد 5.17 ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

وقال بيان صادر عن وزارة الطاقة الأردنية اليوم الخميس، إنه جرى إنشاء المحطتين بنظام عقد المقاولة تسليم مفتاح (Engineering, Procurement and Construction EPC)، وتعد المرة الأولى التي يتم فيه اتباع تلك الآلية في تنفيذ المشاريع.
 

وذكر البيان أن المحطتين سيجرى  ربطهما على الشبكة الكهربائية، مشيرا إلى أن المشروعين مملوكين بالكامل للحكومة وستؤول إدارة وتشعيل وصيانة المشروعين إلى شركة السمراء لتوليد الكهرباء الحكومية، وتشغيل وصيانة خطوط النقل ومحطة التحويل لشركة الكهرباء الوطنية.
 

وذكر البيان أن وزير الطاقة الأردني ابراهيم سيف، والسفير الإسباني لدى الأردن سانتياغوكاباناس انسوؤينا افتتحا المشروعين رسميا اليوم.
 

وأضاف البيان: "يهدف المشروعين إلى توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، وتغذيتها للشبكة الكهربائية مما يساعد في المساهمة في مواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية وللتقليل من فاتورة النفط المستورد ما أمكن وللحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية، وصناعتها وتشغيل الأيدي العاملة المحلية وتوفير فرص عمل دائمة خلال فترة الإنشاء والتشغيل  وبالتالي زيادة استخدام الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للوصول إلى نسبة 10%".
 

وجرى تنفيذ المشروع الأول مع الحكومة الأسبانية وبقدرة (2.17) ميجاوات، وكلفة المشروع 4.93 مليون دولار، وتم تنفيذ هذا المشروع من قبل أحد الشركات الإسبانية، والمشروع الثاني تم تنفيذه من خلال قرض النافذة الإسبانية (قرض ميسر) بقدرة 3 ميجاوات وكلفته الإجمالية حوالي 6 مليون يورو (6.84 مليون دلار) وتم تنفيذه من قبل أحد الشركات الإسبانية.
 

وأشار البيان إلى أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية تعمل حالياً على تنفيذ مشروعين مماثلين في الطاقة المتجددة، وبأسلوب عقد المقاولة (EPC) تسليم مفتاح ومملوكين للحكومة من خلال المنحة الخليجية، والمشروع الأول ممول من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وهو مشروع طاقة الرياح في معان وبقدرة (66) ميجاوات ويتم تنفيذه حالياً من قبل الشركة الاسبانية (Elecnor)  ومن المتوقع الانتهاء من المشروع وتشغيله في شهر مارس/ آذار المقبل، بينما المشروع الثاني والممول من صندوق ابو ظبي للتنمية وهو مشروع الخلايا الشمسية في القويرة وبقدرة تتراوح بين 65 إلى 75 ميجا وات، ومن المتوقع إحالة العطاء في شهر سبتمبر أيلول المقبل، والانتهاء من المشروع وتشغيله في شهر أغسطس/ آب 2016.


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان