رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تعرف على طرق صرف البنزين بالكارت الذكى

تعرف على طرق صرف البنزين بالكارت الذكى

اقتصاد

المهندس إبراهيم سرحان

فى حوار مع رئيس شركة "إى فاينانس"

تعرف على طرق صرف البنزين بالكارت الذكى

حوار : أحمد على 14 مايو 2015 11:37


- وحدات المرور تبدأ توزيع الكروت 20 مايو..والداخلية تطلق موقع إلكترونى خلال يومين لإرسالها للمواطنين

- لا تقييد للكميات ولا زيادة لأسعار المواد البترولية بالكروت..و25 جنيها رسم إصدار بدل فاقد للكارت
- 24.4 مليون عملية إستخدام خلال عام..والتعميم إلزامى منتصف يونيو.. وطبعنا 3.7 مليون كارت
- تسجيل 730 قمينة طوب على مستوى المحافظات بالمنظومة للمازوت

كشف المهندس إبراهيم سرحان رئيس شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إى فاينانس"، المسؤولة عن تنفيذ منظومة ميكنة الوقود بالكروت الذكية، أن المنظومة إستطاعت خلال الفترة من يناير حتى ديسمبر2014، تنفيذ 24 مليون و411 الف و300، إستخدام عملى للكروت الذكية،فى محطات الوقود، للأفراد والسيارات، سواء من خلال كروت المحطات أوالكروت الشخصية للبنزين والسولارالخاصة بالمواطنين.
 

كما كشف سرحان فى"حوار خاص"،عن أن وزارة الداخلية ستطلق خلال يومين موقع إلكترونى خاص" ويب سايت"،يسجل خلاله المواطنون رغباتهم فى توصيل الكارت الذكى للوقود لمقار منازلهم أوعملهم، للتيسير بالإضافة الى إمكانية تسلمها من وحدات وإدارات المرور بالقاهرة والمحافظات.

وإلى نص الحوار :
 

فى البداية ما هى أهداف منظومة ميكنة توزيع الوقود بالكروت الذكية ؟

* القضاء على ظاهرة تهريب المواد البترولية، وذلك من خلال إحكام الرقابة على عمليات شحن ونقل وتداول وتوزيع وصرف المواد البترولية، وتأمين وصول الدعم إلى مستحقيه وفق القواعد والسياسات التى تقرها الجهات المختصة، وعدم تحمل الدولة لأعباء الدعم الإ وفق بيانات دقيقة تؤكد قيام مستحقى الدعم بصرف الحصص المخصصة لهم، وتنفيذ السياسات التى تضعها الحكومة لتأمين وصول الدعم إلى مستحقيه، بالإضافة الى توفيرالبيانات السريعة والدقيقة لكميات وقيمة المواد البترولية التى يتم إستخدامها وتوقيتات الإحتياج لها على مدارالعام، ما يمكن متخذ القرارمن التخطيط للمستقبل وإتخاذ القرارات المناسبة، سواء للتمويل أو للقرارات الخاصة بدعم المواد البترولية وفق معطيات الموازنة العامة للدولة ، وتلبية إحتياجات شرائح إستهلاك هذه المواد.
 

فضلاعن إتاحة نظام دقيق للتسويات المالية اليومية بين وزارة المالية والهيئة العامة للبترول وذلك وفق النظم المحاسبية الحكومية بالتكامل مع منظومة مركز الدفع والتحصيل الإلكترونى لوزارة المالية ، والمنظومة البنكية لحساب الخزانة الموحد.
 

وما هى مراحل المنظومة؟

* مرحلتان،الأولى وتهدف إلى إحكام الرقابة علـى شحن ونقل وتوزيع المواد البتـرولية من مستودعات البتـرول إلى نقاط التوزيع (محطات الوقود،وسطاء التوزيع،العملاء المباشرين)، وذلك لضمان عدم تهريب المواد البتـرولية أثناء عمليات الشحن أوالنقل للمواد البتـرولية خلال هذه المرحلة، وتتيح المنظومة بيانات دقيقة عن المواد البتـرولية التـي تم نقلها بصورة صحيحة من المستودعات إلى نقاط التوزيع المعتمدة، وبالتالي يمكن تحديد قيمة الدعم لهذه المنتجات.
 

أما المرحلة الثانيــة ، فتهدف إلى مراقبة عمليات صرف المواد البتـرولية من نقاط توزيع المواد البتـرولية (محطات الوقود – وسطاء التوزيع – العملاء المتعاقدين) إلى جميع شرائح مستخدمي المواد البتـرولية.
 

وهل هناك تقييد لكميات المواد البترولية أو زيادة فى أسعارها خلال الصرف بالكروت الذكية ؟

* لايوجد أي تحديد للكميات، وسيحصل المستهلك علي أي كميات (سولار/بنزين) بإستخدام الكارت، كما لا توجد زيادة في الاسعار.
 

وماذا عن موقف المركبات غير المسجلة من الصرف بالكارت ؟

* الصرف لجميع الجهات غيرالمسجلة حتي الآن، ولم تصدر الكارت،وتشمل الحيازات الزراعية والتوك توك والموتوسيكلات ومواتيرالمياه ، أو أي جهات اخري من خلال كارت المحطة .
 

ما المقصود بكارت المحطة ؟

* هو كارت تم توفيره في جميع المحطات علي مستوي الجمهورية لإستخدامه بدلاً من كارت المستهلك لحين تمكنه من الحصول على الكارت .
 

من أين يتم إصدار الكارت ؟

* يتم إصدارالكروت الذكية للمركبات المسجلة على قواعد الإدارة العامة للمرور" السارية الترخيص فقط "، وهى موجودة لدى وحدات وإدارات المرور، وسيتم البدء فى توزيعها فى وحدات مرورالقاهرة يوم 20 مايوالجارى، عقب إعلان وزارة المالية خطة توزيع الكروت الذكية المتبقية، والآجال الزمنية لذلك ، وسنلتزم بقرارئيس الوزراء 988 لسنة 2015، والمتضمن إلزام جميع شركات التوزيع البترولية بيع البنزين 92 والبنزين 80 والسولارللمستهلك بمحطات تموين الوقود بإستخدام الكارت الذكى سواء كارت المستهلك أوكارت محطة تموين الوقود ولأى كمية يطلبها المستهلك، على أن يتم تعميم إستخدام الكارت إلزاميا منتصف يونيو المقبل لجميع المواطنين أصحاب السيارات .
 

وماذا يفعل المواطن لو فقد الكارت الخاص به ؟

* يمكن إصداركارت بدل فاقد ، مقابل رسم بقيمة 25 جنيها، أما الكارت حال صدوره أول مرة يصدر مجانا .
 

كم عدد الكروت التي تم طباعتها بالفعل؟

* تم طباعة 3.7 مليون كارت(سولار/بنزين)حتي الآن،وتوزيعها كالتالى،2.5 مليون كارت (سولار/بنزين) لجميع المواطنين بمحافظات الجمهورية تمت طباعتهم وتسليمهم من خلال الموقع الالكتروني السابق للمنظومة، و1.2 مليون كارت (سولار/بنزين) تم طباعتهم من خلال بيانات الإدارة العامة للمرور، موجودة فى وحدات مرور (بورسعيد ، السويس ، إسماعيلية ، دمياط ، كفر الشيخ ، منوفية ، دقهلية ، فيوم ، بنى سويف ، المنيا، البحيرة ، أسيوط) علي مستوي الجمهورية .
 

هل الكروت السابق طباعتها واستلامها من خلال الموقع الالكتروني السابق صالحة للعمل ؟

* بالطبع ولا يوجد أي تغيير، ويمكن إستخدامها فى أى وقت بجميع المحطات، وهناك أرقام تليفونات للدعم الفني
19683 " يعمل 24 ساعة كل الايام "، وهناك موقع إلكترونى contactus@efinance.com.eg
 

هل تم تدريب عمال المحطات علي استخدام المنظومة ؟
* نعم ومنذ اطلاق المنظومة وحتي الان تم تدريب اكثر من 8000 عامل في جميع المحطات والمستودعات علي استخدام نقاط البيع والكروت ويجري التدريب بشكل دورى لجميع العمال الجدد .
 

هل يوجد اعداد كافية من الشواحن والبطاريات ومستلزمات التشغيل في المحطات ؟

* تم توزيع بطارية اضافية وشاحن وحامل لكل ماكينة في جميع محطات الجمهورية وتوفير باقي مستلزمات التشغيل .
 

متي يبدأ توزيع الكروت في القاهرة الكبري؟

* سيتم البدء في التوزيع خلال الاسبوعين القادمين، و فقاً لجدول زمنى يتم إعلانة فى حينه .
 

هل سيتم الإعلان عن جدول توزيع الكروت في المحافظات ؟

* سيتم الإعلان عن جداول التوزيع للمحافظات من خلال الحملة الاعلامية التى تنظمها وزارة المالية والتي ستنطلق قريبا .
 

هل تم تفعيل المحطات فى المحافظات التي تم توزيع الكروت بها ؟
* بالطبع, جميع المحطات مفعلة منذ بدء المرحلة الثانية للمشروع في 1-7-2013 وجميع الكروت الذكية المسلمة (سولار/بنزين) تعمل ويستطيع المستهلك إستخدامها فور إستلامها.
 

هل يتم إصدارالكارت للمواطن أم للمركبة، وما الحل في حالة امتلاك اكثر من مركبة ؟

 * الكارت خاص بالمركبة وليس بالمواطن، وفي حالة بيع المركبة يتم تسليم الكارت مع رخصة المركبة للمشتري، وفي حالة إمتلاك المواطن لاكثرمن مركبة يتم اصداركارت لكل مركبة .
 

ما الموقف بالنسبة للسيارات ذات السعات اللترية الكبيرة ؟

* لايوجد تحديد للكميات بالنسبة لأي موديل أوسعة مواتير أوسنة صنع
 

هل تم تأمين الكارت الذكي بالقدر الكافي وإجراء الاختبارات عليه؟

* تم تأمين الكارت من خلال الكوادر الفنية المصرية المتوافرة للمنظومة باحدث برامج التامين المتعارف عليها وان تواجد هذا الفريق في الشركة المنفذة يتيح دائمل للمنظومة تطوير وتحديث اساليب التامين، و تم مراجعة التأمين من العديد من الجهات الأمنية المتخصصة بالدولة، و الشركة حاصلة على الشهادات الدولية المتخصصة فى تأمين البيانات و تأمين البطاقات
 

هناك بعض المحطات في بعض الاماكن النائية(الشبكات الارضية والاتصالات ضعيفة جدا فيها) كيف أمكنكم التغلب علي هذه المشاكل ؟

* تم إجراء إختبار لقوة الإتصالات لجميع المحطات علي مستوي الجمهورية من خلال الثلاث شبكات العاملة بمصر وفي حالة تعذر أو ضعف الإتصال من خلال هذه الشبكات تم إتاحة الإتصالات من خلال الاقمار الصناعية
 وللتغلب نهائيا علي اي مشاكل خاصة بالاتصالات – تم تصميم وتشغيل الكارت الذكي في حالة الاتصال بين نقطة البيع والمنظومة (On line Mode) وكذلك اتاحة عدد كافي من حركات تموين المركبات للكروت في حالة فقد الاتصال بين نقطة البيع والمنظومة (Off line Mode)– علي أن تتم عمليات إرسال الحركات بمجرد إعادة الاتصال مع المنظومة
 

كيف تتمكن الهيئة العامة للبترول من متابعة جميع اطراف المنظومة ؟

* من خلال غرفة المراقبة والتحكم للمنظومة والتي تم تجهيزها بالهيئة العامة المصرية للبترول والتى تتيح للهيئة المراقبة والمتابعة اللحظية لحركات توزيع المنتجات البترولية من مصادر التخزين (المستودعات) الي جميع الجهات المستهلكة بجميع أنحاء الجمهورية
وقد تم تجهيز هذه الفرقة بجميع وسائل الإتصال – ومجموعة من الشاشات لمراقبة حركة المواد البترولية بشكل لحظى.
 

هل تم الانتهاء من تسجيل قمائن الطوب والمخابز ومراكب الصيد على المنظومة ؟

* تم تسجيل عدد 730 قمينة طوب علي مستوي الجمهورية علي المنظومة وإصدار الكروت الذكية للمخابز في 20 محافظة وكذلك إصدار الكروت الذكية لمراكب الصيد في البحر الاحمر (الاتكة والسويس وبرنيس وبورسعيد) لتمكين الهيئة من مراقبة حركة المواد البترولية لهذه الجهات.
 

هل تم إضافة منتج المازوت الي المنظومة ؟

* خلال نوفمبر 2013 تم إضافة منتج المازوت إلي المنظومة من خلال تسجيل الجهات التي تتعامل بالمنتج كمحطات الكهرباء ومصانع الاسمنت والحلوي والاغذية وتطوير المنظومة لتشمل طريقة نقل المازوت بإستخدام الانابيب والقطارات إلى هذه الجهات.

 

اقرأ ايضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان