رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سالمان: مشروعات شرم الشيخ ليست عقودا نهائية

سالمان: مشروعات شرم الشيخ ليست عقودا نهائية

اقتصاد

أشرف سالمان وزير الاستثمار

سالمان: مشروعات شرم الشيخ ليست عقودا نهائية

طارق حامد 13 مايو 2015 16:38

اعترف أشرف سالمان، وزير الاستثمار، بأن مشروعات مؤتمر شرم الشيخ التى تم التعاقد عليها ليست كلها نهائية ومعظمها مذكرات تفاهم .

 

وقال سالمان إن المشروعات شملت قطاعات الكهرباء وتوليد الطاقة من المصادر التقليدية والمتجددة ومشروعات الإسكان والنقل، خاصة السكك الحديدة ومشروعات البترول والغاز الطبيعي والزراعة والسياحة.

 

وأضاف:"من هذه المشروعات ما تم التعاقد عليه في شكل عقود، ومنها ما كان في شكل مذكرات تفاهم، يتم متابعته من خلال لجنة متابعة المشروعات، داخل الوزارة بالتنسيق مع الوزارات المعنية لتحويلها إلى عقود".

 

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على إصدار قانون لتحويل المنطقة التي يشملها المخطط الخاص بمشروع محور تنمية قناة السويس، إلى منطقة اقتصادية خاصة، ليسهم بشكل كبير في تيسير دخول الاستثمارات لما توفره هذه المناطق من سرعة وسهولة في إنهاء الإجراءات واستصدار التصاريح والتراخيص اللازمة.

 

وتابع عقب استقباله اليوم، خيرارد ستيخي، سفير هولندا بالقاهرة، والوفد المرافق له، لمناقشة مجالات الاستثمارات الهولندية في مصر، إن المنطقة تشمل موانئ ومناطق صناعية وتكنولوجية وخدمات لوجستية.

 

وأضاف سالمان،أن هناك جهود حكومية، بالتعاون مع المؤسسات العالمية في تطبيق منظومة الشباك الواحد، والتي تهدف إلى ربط كافة الجهات والهيئات المتعاملة مع المستثمرين الكترونياً وإعداد قاعدة بيانات شاملة لكافة الفرص الاستثمارية وتوحيد وتنميط كافة الإجراءات المطلوبة وتدريب العاملين على تقديم الخدمات للمستثمرين بهدف توفير خدمة عالية الجودة تيسر على المستثمر وعلى الحكومة إجراءات الاستثمار في مصر وهو ما يؤدي إلى جذب مزيد من الاستثمارات.

 

وشدد سالمان، على ترحيب الحكومة بالاستثمارات الجادة التي تضيف قيمة مضافة للاقتصاد، وتسهم في إيجاد فرص عمل، وترفع الاحتياطي النقدي الأجنبي، موضحاً الجهود المصرية لتحسين مناخ الاستثمار سواء في تحسين البنية التحتية للاستثمار أو في التعديلات التشريعية التي تجريها الحكومة لتهيئة مناخ الأعمال، بالإضافة إلى سياسات تحرير قطاعات هامة مثل الطاقة وفتح المجال أمام القطاع الخاص للدخول فيها لتلبية الطلب المتزايد عليها.

 

وأوضح أن لقاء السفير الهولندي، ناقش عدد من المشروعات الهولندية القائمة في مصر خاصة في المجالات الزراعية والغذائية والطبية والسلع الاستهلاكية وسبل زيادة الاستثمارات في المشروعات القائمة وجذب استثمارات جديدة،

 

من جانبه، استفسر السفير الهولندي، خيرارد ستيخي، حول آلية تطبيق نظام الشباك الواحد والتسهيلات الإجرائية التي تتخذها الحكومة للتيسير على المستثمرين، كما استفسر عن نوعية المشروعات التي تم التعاقد عليها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري وعن الإصلاحات التشريعية في المجال الاقتصادي ومشروع تنمية محور قناة السويس حيث تمتلك هولندا خبرات في مجالات النقل والخدمات اللوجستية.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان