رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وقف استيراد الأبقار في إسرائيل يرفع أسعار اللحوم في غزة

وقف استيراد الأبقار في إسرائيل يرفع أسعار اللحوم في غزة

اقتصاد

وقف استيراد الأبقار في إسرائيل

وقف استيراد الأبقار في إسرائيل يرفع أسعار اللحوم في غزة

وكالات - الأناضول 13 مايو 2015 12:10

قالت وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة، الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأربعاء، إن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار "اللحوم الحمراء" في غزة يعود إلى وقف إسرائيل لاستيراد "الأبقار" من بعض الدول بسبب  انتشار مرض "الحمى القلاعية" بينها.

وقال تحسين السقا مدير دائرة "التسويق" في وزارة الزراعة، في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه إن انتشار مرض "الحمى القلاعية"، وخصوصًا في "رومانيا" و"المجر" دفع إسرائيل لمنع استيراد "الأبقار" منهما، خشيةً من انتقال المرض للمزارع الإسرائيلية.
 

ويعتمد قطاع غزة الذي يفتقر لمزارع تربية الأبقار والمواشي، على إسرائيل بشكل رئيسي في استيراد اللحوم والأبقار، وفق وزارة الزراعة في قطاع غزة.
 

وأضاف السقا أن "السبب الثاني لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء يتعلق بمنع أستراليا، لإسرائيل توريد اللحوم إلى قطاع غزة، حيث تشترط عليها دفع ضرائب باهظة في حال تم توريد أي نوع من اللحوم للقطاع"، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر "الدولار" مقابل "الشيكل" يشكل عبئا على تجار المواشي واللحوم، كونه يشتريها بالدولار، ويبيعها بالعملة المحلية.
 

ونفى أن تكون وزارته قد فرضت أي رسوم أو ضرائب جديدة على تجار اللحوم والماشي.
 

وارتفع، مؤخرا، سعر لحوم الأبقار في قطاع غزة (2 شيكل إسرائيلي) للكيلو الواحد (ما يعادل نصف دولار) وهو ما يشكل عبئا اقتصاديا على الفلسطينيين الذين يعانون من ارتفاع نسبتي الفقر والبطالة منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية الأخيرة صيف العام الماضي.
 

ووفق مراكز حقوقية فلسطينية فإن معدلات البطالة تجاوزت الـ45%، فيما وصلت نسبة الفقر إلى 65% في قطاع غزة الذي يسكنها نحو 1.9 مليون نسمة.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان