رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير النفط الكويتي يتوقع اتفاقا حول مستويات الانتاج

وزير النفط الكويتي يتوقع اتفاقا حول مستويات الانتاج

اقتصاد

انتاج النفط

وزير النفط الكويتي يتوقع اتفاقا حول مستويات الانتاج

وكالات - الأناضول 12 مايو 2015 17:06

توقع وزير النفط الكويتي، علي العمير، اليوم الثلاثاء، أن تكون الدول الاعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أكثر اتفاقًا الآن بشأن قرارها في الاجتماع المقبل المقرر في يونيو المقبل، مع الارتفاع الذي تشهده أسعار النفط.

وتوقع عدد من المحللين أن تقرر "أوبك" في اجتماعها المقبل الذي ينعقد في 5 يونيو المقبل بفيينا استمرار الإنتاج عند مستوياته الحالية دون تغير.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 يونيو، بنسبة 1.56% 65.92 دولارا للبرميل، فيما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 يونيو بنسبة 1.22% إلى 59.97 دولارا للبرميل.

 

وأضاف العمير خلال كلمته بمنتدى الدوحة الخامس عشر، أن أعضاء "أوبك" كانوا منقسمين خلال اجتماعهم الأخير في نوفمبر الماضي، حول قرار تثبيت مستويات إنتاج دول المنظمة دون تغير، في الوقت الذي كانت تطالب فيه العديد من الدول الاعضاء بخفض الإنتاج لمواجهة التراجع الكبير في أسعار النفط.

 

وتعقد أوبك اجتماعين دوريين على مستوى وزراء النفط كل عام، وانخفضت أسعار النفط بأكثر من 50 % في الفترة ما بين يونيو 2014، وحتى مارس 2015.

 

وزادت وتيرة التراجع بحدة منذ قرار منظمة أوبك في نهاية نوفمبر الماضي بالإبقاء على سقف الإنتاج دون تغيير عند 30 مليون برميل.

 

وأوضح وزير النفط الكويتي، أن الدول النفطية من خارج المنظمة عليهم أن يشاركوا في مسئولية تحقيق الاستقرار في إمدادات النفط بالسوق، وتوزان الأسعار.

وتضم منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، التي تنتج نحو ثلث الإنتاج العالمي من النفط الذي يتجاوز 90 مليون برميل يوميا، كلا من العراق، وإيران، والسعودية، والإمارات، وأنجولا، والكويت، وقطر، وفنزويلا، والإكوادور، وليبيا، والجزائر، ونيجيريا.

وينعقد منتدى الدوحة، بحضور أكثر من 500 مشارك من 80 دولة، في الفترة من 11 وحتى 13 مايو الجاري آفاق الربيع العربي وتداعياته.

اقرا أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان