رئيس التحرير: عادل صبري 02:04 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

10% تراجع في أسعار الخضر.. والطماطم تعود لرشدها

10% تراجع في أسعار الخضر.. والطماطم تعود لرشدها

اقتصاد

تراجع أسعار الخضر

وسط حالة من انتعاش الطلب..

10% تراجع في أسعار الخضر.. والطماطم تعود لرشدها

محمد موافى 12 مايو 2015 10:45

تراجعت أسعار الخضر بنحو 10% بالأسواق خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث سجلت أسعار كيلو الطماطم  5 جنيهات مقابل 8 جنيهات الأسبوع الماضي بانخفاض قدره 3 جنيهات ، وفي حين سجلت أسعار البامية 18 جنيها مقابل 25 جنيها والبطاطس حوالي 3 جنيهات.

وأرجع تجار الانخفاض المفاجئ في اﻷسعار خلال الأسبوع الجاري، بسبب زيادة المعروض من المنتجات خاصة بعد قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية بطرح كميات من الطماطم داخل المجمعات الاستهلاكية فضلا عن تكثيف الحملات الرقابية عل الأسواق.

ورصدت "مصر العربية" داخل سوق سليمان جوهر بالعجوزة أسعار الخضر اليوم الثلاثاء، لتسجل الطماطم من 4 إلى 5 جنيهات للكيلو والبطاطس من 4.25 إلى 3.5 لـ2 كيلو وبصل 1.5 الـ75 قرشا والجزر من 2 إلى3 والفلف الرومي من 2 إلى3.50 والفلفل البلدي من 2.25 إلى 3.50 والباذنجان من 2 إلى 3 جنيهات

وقال يحيي السني رئيس شعبة الخضر باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الطماطم انخفضت بنسبة20% عن الأسبوع الماضي بسبب دخول وظهور بعض المحاصيل الخاصة بالعروة الجديدة؛ حيث يباع كيلو الطماطم في أسواق الجملة بنحو3 جنيهات مقابل5 جنيهات في نهاية الاسبوع الماضي، وتتراوح اسعار البيع للمستهلك ما بين4و5جنيهات.

وأضاف لـ"مصر العربية" أن الحياة من جديد لأسواق الخضر والفاكهة عادت من جديد بعد فترة عزوف المواطنين عن الشراء بسبب الارتفاع الفاحش في الأسعار حيث شهدت الأسواق انخفاضا حادا في الاسعار .

وأوضح أن هناك حالة من الانتعاش في الطلب على الخضر خلال الفترة الحالية خاصة بعد انخفاض أسعار الطماطم بالتدريج، مشيرًا إلي أن الإقبال الشديد وراءه مخاوف من عودة الأسعار للزيادة مرة ثانية .

وقال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أسعار الخضر بالمجمعات الاستهلاكية يتم بيعها بتخفيضات تصل إلي 25% مقارنة بأسعار البيع بالسوق الحر، مشيرًا إلي أن الهدف من المجمعات هي محاربة حالة الغلاء في السوق والمحافظة علي توازنه.

وأضاف في تصريحات على هامش مؤتمر اكتمال منظومة الخبز بجميع المحافظات، أن كيلو الطماطم في المجمعات يباع بسعر 3جنيهات ونصف والخيار 2 جنيه وربع، والباذنجان العروس 2 جنيه ونصف، والباذنجان الأبيض 3 جنيهات و25 قرشا، والكوسة بجنيه و75 قرشا، والفلفل البلدى جنيه ونصف والجزر 2 جنيه و75 قرشا والبطاطس 3 جنيهات ونصف والفاصوليا الخضراء 3 جنيهات و25 قرشا والبصل جنيه و35 قرشا .

وأوضح أن المجمعات الاستهلاكية تقوم حالياً بتسيير أسطول من السيارات المتنقلة المبردة التى تحمل أطنانا من السلع الغذائية والخضر والفاكهة بأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 25% عن الأسواق وذلك فى كافة الأحياء الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية لتوفير احتياجات المواطنين من السلع، مؤكدًا أن هناك تكثيفا من الحملات الرقابية لضبط اﻷسواق.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن هناك سيارات متنقلة ومبردة محملة بالخضراوات والفاكهة، ببعض الأحياء الشعبية، ومنها السيدة زينب، كما تفقد بعض المجمعات الاستهلاكية فى المنطقة واطمأن على توافر السلع بها بكميات كبيرة وبجودة عالية وبأسعار مخفضة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان