رئيس التحرير: عادل صبري 07:02 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأردن يتجه إلى تحرير أسعار القمح

الأردن يتجه إلى تحرير أسعار القمح

اقتصاد

عبدالله النسور، رئيس وزراء الأردن

الأردن يتجه إلى تحرير أسعار القمح

وكالات 11 مايو 2015 22:24

قال رئيس الوزراء الأردني، عبدالله النسور، إنه سيتم الغاء حصرية شركة "مصفاة البترول" الأردنية (حكومية) في استيراد النفط والمشتقات النفطية وبيعها في السوق المحلي، كما تتجه الحكومة إلي رفع الدعم عن مادة الطحين(القمح).

وأضاف النسور، خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، أنه سيتم السماح مبدئيا لشركتي "توتال" (خاصة)، و"المناصير" (خاصة)، بالإضافي إلي شركة "مصفاة البترول" لاستيراد النفط والمشتقات النفطية وبيعها في السوق المحلي.

ويأتي الاجراء المرتقب في اطار خطة الحكومة لتحرير سوق المشتقات النفطية وفتحه أمام القطاع الخاص بما يخفض تكلفة ويسهم في تخفيض أسعار المحروقات محليا.

وكانت الحكومة قد حررت قبل أكثر من عامين أسعار المشتقات النفطية والغت الدعم الذي كانت تقدمه لها حيث يتم شهريا إعادة النظر بالأسعار في ضؤ متغيرات الأسعار العالمية.

وبلغت فاتورة الطاقة عام 2014 نحو 4 مليارات دينار (نحو 5.6 مليار دولار)، بنسبة 40% من موازنتها البالغة نحو 10 مليارات دينار (نحو 14 مليار دولار)، وفقا للبيانات الرسمية.

وتغطي الأردن كامل احتياجاتها من النفط الخام من السعودية كونها بلد غير نفطي، وتسعى جاهدة لإيجاد مصادر بديلة للطاقة وخاصة مع انقطاع الغاز المصري الذي كانت تعتمد عليه لتوليد الطاقة الكهربائية.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان