رئيس التحرير: عادل صبري 11:05 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البنوك تسحب 328.5 مليون دولار من أرصدتها الخارجية

لتوفير النقد الأجنبي..

البنوك تسحب 328.5 مليون دولار من أرصدتها الخارجية

أحمد زغلول 16 يوليو 2013 09:49

لجأت البنوك العاملة في السوق المحلية إلى استدعاء جزء من أرصدتها الخارجية بالعملة الأجنبية لمواجهة زيادة الطلب على الدولار في ظل تراجع احتياطى النقد الأجنبي.

 

وكشف أحدث تقرير للبنك "المركزى" أن البنوك سحبت نحو 328.5 مليون دولار من أرصدتها الخارجية (تعادل 2.3 مليار جنيه) لتتراجع القيمة الإجمالية لهذه الأرصدة إلى 11.2 مليار دولار بعد أن كانت قد بلغت 11.53 مليار دولار.

 

وأكد مسؤولون مصرفيون أن استدعاء جزء من الأرصدة الخارجية يأتي في ظل حرص البنوك على توفير النقد الأجنبى بالشكل المناسب في ظل ما تواجهه البلاد من تحديات.

 

وأكد محمد بركات، رئيس بنك مصر، أن مصرفه حرص في الفترة الماضية على سحب جزء من الأرصدة الخارجية لتغذية كافة الفروع بالنقد الأجنبى، قائلًا: "البنك يوفر النقد الأجنبي للعمليات الاستيرادية بشكل كبير وذلك من خلال فتح اعتمادات للمستوردين وهذا تطلب توفير النقد بشكل أكبر".

وأضاف أن بنك مصر يقوم بإقراض بنوك أخرى في السوق لا يتوفر لديها النقد الأجنبى بالشكل المناسب وذلك من خلال عمليات الانتربنك، مشيرًا إلى أن ذلك دور يقوم به البنك لحفظ التوازن للسوق المصرفى ومواجهة اختلالات سعر صرف العملة المحلية.

وأشار بركات إلى أن البنوك في مصر تقوم بإيداع وتوظيف جزء من النقد الأجنبي المملوك لها بالخارج في الوقت الذي لا تجد له استثمارًا في مصر، ومن ثم تودعه في شكل حسابات ادخارية بفائدة لدى البنوك الأجنبية، أو يتم توظيف هذه السيولة في الاستثمار بأوراق مالية في الخارج، وهذه الأرصدة يسهل استردادها بشكل سريع في حالة الحاجة إليها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان