رئيس التحرير: عادل صبري 07:25 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"إمام" يستبعد طرح مشروعات نووية بالأمر المباشر

إمام يستبعد طرح مشروعات نووية بالأمر المباشر

اقتصاد

أحمد إمام وزير الكهرباء

"إمام" يستبعد طرح مشروعات نووية بالأمر المباشر

الأناضول 16 يوليو 2013 09:30

استبعد أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة المصري، اليوم الثلاثاء، طرح الحكومة الجديدة إقامة محطات نووية بغرض توليد الطاقة الكهربائية بالأمر المباشر، لافتا إلى أن الشروع في إقامة المحطات ينتظر قرارا رئاسيا.

 

وأضاف أن البرنامج النووي لتوليد الكهرباء سيكون أحد أهم محاور قطاع الكهرباء في الفترة المقبلة.

 

وتابع: "لدينا برنامج يستهدف إقامة 4 محطات نووية لإنتاج الطاقة، كان من المفترض بدء تشغيلها في العام 2019، لكننا سنسعى جاهدين لعدم التأخير اكثر من ذلك".

 

وعن ما إذا كان سيتم طرح المشروع بالأمر المباشر لإحدى الدول أو الشركات الكبرى أم من خلال مناقصة عامة، قال الوزير: "سيكون الطرح من خلال مناقصة عالمية مفتوحة".

 

وأشار إلى أن أكثر من 8 شركات عالمية أبدت رغبتها بقوة في المنافسة على البرنامج النووي المصري.

 

وتستهدف وزارة الكهرباء، بحسب إمام، إقامة مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء باستثمارات القطاع الخاص بنحو 50 مليار جنيه تبدأ جميعها التشغيل عام 2017، لإضافة نحو 7 آلاف ميجا وات.

 

وقال إنه من المقرر طرح مناقصة الاستشاري العالمي لأول محطة لطاقة الرياح الأسبوع المقبل، باستثمارات القطاع الخاص في أسوان جنوب مصر، لإضافة 200 ميجا وات.

 

وأضاف أن طاقة الرياح تمثل أهمية كبرى في السنوات المقبلة، وأن الوزارة ستتلقى نهاية شهر أغسطس المقبل العروض العالمية لسابقة الخبرة في إقامة 6 مشروعات جديدة لطاقة الرياح بقدرات 600 ميجا وات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان