رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"بى بى" تستثمر ملياري دولار في مصر العام المقبل

بى بى تستثمر ملياري دولار في مصر العام المقبل

اقتصاد

عمليات استخراج الغاز الطبيعي

"بى بى" تستثمر ملياري دولار في مصر العام المقبل

وكالات - الأناضول 15 أبريل 2015 09:51

قال مسئول في وزارة البترول إن شركة بى بى البريطانية سوف تضخ استثمارات تقدر بنحو ملياري دولار لاستخراج الغاز من "مشروع شمال الإسكندرية" في مياه البحر المتوسط، خلال العام المالي المقبل 2015/2016.


وأضاف المسئول في تصريحات لوكالة الأناضول أن تلك الاستثمارات ضمن الـ 12 مليار دولار التي ستخضها الشركة للتنقيب عن الغاز في تلك المنطقة على مدار 5 سنوات.
 

وكانت بي بي، قد قالت في وقت سابق إن من المتوقع أن يبدأ الإنتاج من المشروع في 2017 وأن يصل الإنتاج إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميا "بما يعادل نحو 25% من الإنتاج الحالي للغاز في مصر. وتملك بي بي 65% من المشروع والباقي لشركة "آر دبليو اى" الألمانية.
 

وستضخ شركات البترول نحو 10 مليارات دولار للاستثمار في مصر خلال العام المالي الجديد، في مجالات التشغيل وتنمية الحقول والبحث عن البترول مقابل 8 مليار دولار في العام المالي السابق، بنسبة زيادة 25 %.
 

وأضاف : سينفقون ملياري دولار في العام المالي المقبل في هذه المنطقة وحدها من أجل تنمية احتياطيات الغاز والمتكثفات الطبيعية.
 

وتستهدف بى بى من خلال تلك الاستثمارات تنمية حوالى 5 تريليون قدم مكعب غاز طبيعي وحوالى 55 مليون برميل من المتكثفات وفقاً للتقديرات الأولية في منطقة غرب دلتا النيل.
 

ومن المتوقع أن يصل إنتاجه الحقول هناك إلى حوالى 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً بما يعادل أكثر من 25% من إنتاج مصر الحالي من الغاز وسيتم توجيهه بالكامل للسوق المحلى.
 

وجرى توقيع اتفاقية "مشروع شمال الإسكندرية" بمصر خلال عام 2003 مع شركة بي بي، على أن يتم البدء في الانتاج خلال عام 2007 بمعدل 375 مليون قدم مكعبة يوميا، إلا أنه جرى تعديل الاتفاقية في عام 2010  وكان من المخطط أن يبدأ المشروع في الإنتاج عام 2013 ، إلا أن الأزمات التي مرت بها مصر  واعتراض أهالي رشيد (شمال) على إقامة تسهيلات معالجة الغاز بالمنطقة، أدى إلى قيام الشريك الأجنبي بتأجيل تنفيذ المشروع إلى أن تم توقيع الاتفاقية بشكل نهائي في مارس الماضي.
 

وتراجع انتاج مصر من الغاز الطبيعي لنحو 4.7 مليار قدم مكعب يوميا حاليا مقابل 6 مليار قدم بنهاية 2012 مع تباطؤ استثمارات الشركات العالمية مع الاضطراب الذى شهدته مصر بعد ثورة 25 يناير 2011 والتى أطاحت بالرئيس الأسبق حسنى مبارك.
 

ويتجاوز الطلب المحلى على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يومياً، بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل يومياً، يجرى استيرادها في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، حسب إحصاءات وزارة البترول.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان