رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في شم النسيم.. أسعار الدواجن نار والبيضاء بـ 23جنيهًا

في شم النسيم.. أسعار الدواجن نار والبيضاء بـ 23جنيهًا

اقتصاد

محال لبيع الدواجن

في شم النسيم.. أسعار الدواجن نار والبيضاء بـ 23جنيهًا

محمد موافى 12 أبريل 2015 16:16

ارتفعت أسعار الدواجن الحية، خلال تعاملات الأسبوع الجاري، بنحو 3 جنيهات في كل الأنواع، مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي.

وأرجع تجار، الارتفاع في الأسعار بسبب عيد شم النسيم، وكثرة الطلب على الدواجن خاصة بعد خروج المسيحيين من الصيام الكبير، فضلاً عن نقص المعروض نتيجة لتراجع الإنتاجية بالمزراع.

ورصدت "مصر العربية" في جولة في شارع سليمان جوهر بالعجوزة، الارتفاع في الأسعار حيث سجلت الدواجن البيضاء نحو 23 جنيها و15 جنيها بالمزراع، و سجلت الدواجن البلدي حوالي 28 جنيها و24 جنيها للمزراعة و21 جنيها للأحمر بالمزارع.

عيد القيامة

وقال رشاد قرني عضو شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إن ارتفاع أسعار الدواجن في الوقت الحالي يرجع لعدة أسباب أولها؛ ارتفاع الطلب عليها بسبب خروج المسيحيين من الصيام ودخول عيد القيامة المجيد، وبالتالي يكثر الطلب على منتجات الدواجن بصفة خاصة.

وتابع:” لـ"مصر العربية" أن السبب الثاني يمكن وراء الزيادة عمليات ارتفاع أسعار الأعلاف، والعديد من مدخلات الإنتاج كالأمصال المخصصة لعملية التحصين، وزيادة تكاليف النقل ، مؤكدًا أن تراجع الإنتاجية خلال شهر مارس أثر علي أسعار الدواجن بالسوق، وبالتالي تشهد ارتفاعًا.

وأشار إلي أن الأنناج تراجع خلال الفترة الماضية، ليسجل 1.4 مليون طائر يومي، وهو ما لا يكفي لاستهلاك اليومي، مشيرًا إلى أنه لتحقيق الأكتفاء يلزم انتاج 2.5 مليون طائر يوميًا.

ارتفاع حالات النفوق

وبدوره أكد المهندس عبد العزيز إمام مربي دواجن وعضو بشعبة الدواجن، أن هناك حالة من الارتفاع بسبب موجة البرد التى ضربت البلاد خلال اليومين الماضيين ، مشيرًا إلي أن البرد يحدث نفوق للعديد من المزراع، مما يؤدى لحدوث ندرة بالمعروض.

وأضاف لـ"مصر العربية" أن الفيروسات نتقل إلي المزراع عن طريق البرد، وبالتالي موجة الرياح توثر على المزراع، ومما يؤدى لتراجع حجم المعروض من المنتجات.

وتوقع عضو شعبة الدواجن، انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة، خاصة مع تراجع حالات النفوق بالمزارع وارتفاع المعروض ، مشيرًا إلى أن الأسعار ستعود مرة تانية لمعدلها الطبيعي مع دخول شهر رمضان المقبل.

أقرأ ايضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان