رئيس التحرير: عادل صبري 12:28 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

شم النسيم يرفع أسعار البيض 3 جنيهات

شم النسيم يرفع أسعار البيض 3 جنيهات

محمد موافى 12 أبريل 2015 11:51

قفزت أسعار البيض بالأسواق بنحو13%، خلال تعاملات الأسبوع الجاري،ليسجل الطبق الواحد بالمحال التجارية نحو 26جنيها مقابل 23 جنيهًا الأسبوع الماضي، بارتفاع قدره 3جنيهات، وسجل الطبق بالمزرعة نحو 19.50 جنيه.

وأرجع تجار، الزيادة في أسعار البيض خلال اﻷسبوع الجاري، بسبب دخول شم النسيم، وارتفاع الطلب عليه، كمظهر من مظاهر الاحتفال بشم النسيم، بالإضافة لارتفاع تكاليف الإنتاج الخاصة بتربية أمهات الدواجن.

إفطار المسيحيين

وأكد فتحي الباشا صاحب سوبر ماركت، أن الزيادة في أسعار البيع بسبب قيام الموردين برفع السلع خاصة مع إفطار الأخوة المسيحيين والانتهاء من الصيام .

وأضاف أن الزيادة تأتي على التجار وعلى المواطنين، حيث إن المورد يقوم بزيادة السلعة فيضطر التجار لرفع سعر المنتج للمحافظة على هامش الربح، مشيرا إلى أن السوق يعاني حالة ركود غير مسبوق خاصة في بيع السلع الغذائية.

وأشار إلى أن حركة البيع والشراء لا تتجاوز منذ رمضان الماضي الـ "25" %مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مؤكدا على ضعف القدرة الشرائية من جانب المواطن.

شم النسيم وتكاليف الإنتاج

وأرجع المهندس عبد العزيز إمام مربي دواجن، ارتفاع أسعار البيض في الوقت الحالي بسبب ارتفاع حالة الطلب من جانب المواطنين على شراء البيض من أجل الاحتفال بعيد شم النسيم.

وأضاف لـ"مصر العربية" أنه في كل فترة من نفس العام ترتفع اﻷسعار أكثر من ذلك، مشيرًا إلى أن حركة المواطنين في الشراء فى تزايد مما أدى لنقص المعروض في السوق ، متوقعًا ارتفاع أسعار البيض غدا مع بدء الاحتفال بشم النسيم.

وأكد أن ارتفاع الأسعار بسبب ارتفاع التكاليف الإنتاجية الخاصة بتربية الدواجن في الوقت الراهن؛ مثل الزيادة الموجودة في سعر طن العلف الذى تجاوز الـ 3850 جنيهًا.

وأشار إلي أن انخفاض درجات الحرارة خلال اليومين الماضيين سيؤثر سلبًا علي الدواجن بالمزارع، لافتًا إلى أن انخفاضها يجعل المزارع أكثر عرضة للإصابة بإنفلونزا الطيور.

وأوضح أن السوق يعاني من نقص المعروض من البيض بالأسواق بسبب توقف عملية الإمداد من المزارع الرئيسية خلال اليومين الماضيين بسبب حالات النفوق من أمهات الدواجن مما أثر علي المعروض.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان