رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تقرير دولي : السعودية تأمل في الحفاظ على حصتها في سوق النفط العالمي

تقرير دولي : السعودية تأمل في الحفاظ على حصتها في سوق النفط العالمي

اقتصاد

النفط السعودي

تقرير دولي : السعودية تأمل في الحفاظ على حصتها في سوق النفط العالمي

وكاﻻت_ أ ش أ 12 أبريل 2015 09:25


ذكر تقرير صادر عن "مؤسسة ماركت ووتش العالمية المتخصصة في مراقبة الأسواق العالمية للنفط" أن السعودية تأمل في الحفاظ على حصتها من إنتاج النفط عالميا والبقاء في صدارة سوق الخام بعد تراجع صادراتها إلى الصين وأمريكا وهما أكبر مستهلكي للنفط والطاقة في العالم .

وحسب التقرير"فإن النفط السعودي يواجه أيضا منافسة شرسة في الأسعار من قبل روسيا والكويت والإمارات داخل الصين"
.
وأشارت ووتتش فى تقريرها إلى أن صادرات النفط السعودي للصين تراجعت 7ر5 في المائة خلال عام 2014 مقارنة بعام 2013، محققة بذلك أقل مستوى صادرات نفطية لبكين منذ شهري يناير وفبراير من عام 2011.

وبالنسبة لصادرات السعودية من الخام إلى الولايات المتحدة فقد انخفضت أيضا بمقدار النصف خلال شهر يناير الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام 2013.

وتعد الولايات المتحدة والصين أكبر مستوردين للنفط السعودي في العالم باستيرادهما ما نسبته 10% و 8% على التوالي من إنتاج المملكة من الخام.

وفي الولايات المتحدة ، نبه التقرير إلى أن النفط السعودي يعاني من منافسة شرسة أيضا من قبل المنتجين المحليين، الذين قاموا بتغذية الأسواق بالخام الصخري بشكل كبير ماساهم في خفض أسعاره ، مضيفا ما زاد الأمور صعوبة تراجع أسعار الخام بأكثر من 50 % منذ يونيو 2014.

ورأى التقرير أن النفط السعودي تأثر أيضا عندما ثبتت منظمة الأوبك سقف الإنتاج في نوفمبر الماضي ما أدى إلى استمرار تراجع الأسعار عالميا.

يشار إلى أن أسعار النفط سجلت ارتفاعا بنهاية تعاملات الأسبوع المنقضي ، إذ أنهت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت تسليم مايو جلسة التداول مرتفعة 30ر1 دولار ما يعادل 30ر2 % إلى 87ر57 دولار للبرميل.

وتعد السعودية ثالث أكبر منتج للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا عام 2014، بحسب تقرير منظمة أوبك، بإنتاج بلغ 9.6 مليون برميل يوميا في أكتوبر الماضي.

وقدر صندوق النقد الدولي عائدات السعودية من النفط بنحو تريليون وخمسين مليار ريال خلال 2014، متوقعا أن تنخفض هذه العائدات إلى تريليون ريال العام الجاري .


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان