رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"حماية المستهلك" يقدم روشتة نصائح قبل أكل الفسيخ والرنجة

حماية المستهلك يقدم روشتة نصائح قبل أكل الفسيخ والرنجة

اقتصاد

عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

"حماية المستهلك" يقدم روشتة نصائح قبل أكل الفسيخ والرنجة

متابعات 11 أبريل 2015 10:53

حذر جهاز حماية المستهلك من شراء الأسماك المملحة غير الصالحة، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين بمناسبة أعياد شم النسيم.

ودعا عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك - في تصريحات له اليوم السبت - إلى شراء الأسماك المملحة من المحلات والأماكن المرخص لها، والتي تتوافر بها الشروط الصحية، والابتعاد عن الشراء من الأماكن غير النظيفة ومن الباعة المتجولين، مما يجعل الأسماك عرضه للأتربة والميكروبات.

وأكد ضرورة مراجعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، والتأكد من سلامة المنتج وعدم وجود تغيير في اللون أو الرائحة.

وفضل الاحتفاظ بالأسماك المملحة، في المبرد، نظرًا لكون عملية التجميد تقلل كثيرًا من الطفيليات والبكتريا.

وحذر يعقوب مرضى الضغط المرتفع من تناول تلك الوجبات، نظرا لاحتوائها على أملاح زائدة، قد تؤدى لارتفاع ضغط الدم بطريقة مفاجئة، وكذلك طالب مرضى الفشل الكلوي والكبد بعدم تناول تلك الوجبات.

ولفت إلى أن تناول الفسيخ الملوث ببكتريا كلوسترتديم الخطيرة تفرز سموما فتاكة، حيث إن 20 نانو جرام منها كفيلة بقتل الإنسان، موضحا أن أعراضها قد تظهر خلال يوم إلى أسبوع وأعراضها مشابهة للنزلات المعوية البكتيرية، وعلى هيئة غثيان وقىء وآلام بالحلق وعدم الشعور بالراحة، وقد تتطور إلى شلل وظيفي للأعصاب المغذية لعضلات العين، مما ينتج عنه سقوط في الجفن العلوي وحدوث ازدواج بالرؤية، وقد تؤدي إلى إصابة الأعصاب المنظمة لحركة العضلات بالقفص الصدري حيث يعجز المريض عن التنفس الطبيعي، مشددًا على أنه حال ظهور أي من هذه الأعراض يجب اللجوء إلى أقرب مستشفى.

وطالب رئيس جهاز حماية المستهلك بضرورة التأكد من سلامة الأسماك المملحة قبل شرائها وأن تكون طازجة تتميز بالليونة واللون الوردي، وألا تكون مهترئه، داعيًا إلى الابتعاد عن تناول رأس السمكة لأنها مليئة بالسموم واستخدام ثمار الليمون والخل بكثرة عند إعداد الوجبات.

وأشار إلى إمكانية غسل الفسيخ بالمياه العذبة والليمون والخل قبل إعداده للطعام وتقديمه مع البصل الأخضر والخس والجزر لقدرتهم على الإقلال من خطورة البكتريا الضارة.

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان