رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الفسيخ والرنجة.. أسعار نار والطوابير تمتد فى عز البرد

الفسيخ والرنجة.. أسعار نار والطوابير تمتد فى عز البرد

اقتصاد

امتداد طوابير المواطنين أمام محال بيع الأسماك المملحة

الفسيخ والرنجة.. أسعار نار والطوابير تمتد فى عز البرد

محمد موافى 11 أبريل 2015 10:13

رغم برودة الجو، وانخفاض درجة الحرارة إضافة لارتفاع الأسعار، فإن طوابير المواطنين امتدت أمام محال بيع الأسماك المملحة للشراء الفسيخ والرنجة، تزامنا مع يوم شم النسيم الذي اعتاد المصريون على الاحتفال به بتناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والسردين، والمدخنة مثل الرنجة والأنشوجة.

وفي جولة لـ"مصر العربية "بمحال لبيع الأسماك المملحة، رصدت ارتفاع أسعار الفيسخ والرنجة بصفة خاصة؛ ليسجل كيلو الفسيخ الممتاز البلدي حوالي 85 جنيهًا وسمرمون نحو 75 جنيهًا ، وصلت سعر الرنجة بالسوق حوالي 22 جنيها للفرز الأول بارتفاع قدره 4 جنيهات عن العام الماضي.

وفي حين تراوح سعر السردين نمرة واحد وصل بين 30 إلى 43 جنيهًا للكيلو، والمملح حوالي 21 جنيهًا. وتراوحت سعر كيلو الملوحة ما بين 20 إلى 35 جنيهًا للكيلو.

السولار وراء الارتفاع

وقال علي بدير صاحب محال لبيع الأسماك المملحة بالدقي، إن اﻷسعار تشهد خلال الوقت الراهن ارتفاعا ملحوظا في أسعار البيع مقارنة بالفترات الماضية، حيث ارتفعت الفسيخ بحوالي 10 جنيهات في الكيلو، مؤكدًا أن أسعار الرنجة هي الأخرى تشهد ارتفاع في سعر بيعها بحوالي 4 جنيهات.

وأضاف لـ"مصر العربية" أن أسباب الارتفاع الموجود في البيع خلال الوقت الراهن تأتي في المقام الأول؛ بسبب نقص المعروض في السوق من المنتجات، فضلا عن دخول المناسبة الرئيسية، وشم النسيم التى يكثر بها الطلب علي مثل هذا الأنواع.

وأوضح أن أسعار السمك البوري المستخدم في الفسيخ شهد قفزة خلال الأونة الماضية فارتفع الكيلو من 25 جنيها إلى 35 جنيها؛ وهو ما يؤثر علي سعر الفسيخ ، لافتا إلي أن تحريك أسعار الوقود أثر بشكل كبيرة علي أسعار منتجات الأسماك بصفة عامة .

وأشار إلي أن تحريك أسعار الوقود أثر أيضا علي التكلفة الانتاجية لمركبات الصعيد فلاحظنا وجود ارتفاعا في اﻷسعار بنحو 20% كحد أدنى للزيادة باختلاف المكان .

الدولار ضد شم النسيم

كما، كشف تقرير الغرفة التجارية بالقاهرة عن أن أسعار الرنجة ارتفعت خلال الموسم الحالي نظرًا إلى ارتفاع سعر الدولار واستيراد الرنجة من دول هولندا والنرويج، حيث تتفاوت الأسعار حسب جودتها وتبدأ من 15 جنيها للكيلو و20 و25 و30 جنيها، بينما ارتفعت أسعار الفسيخ لزيادة الطلب عليه مع اقتراب موسم شم النسيم.

و ارتفع سعر السمك البورى الذى يتم تصنيع الفسيخ منه بنفس النسبة، ويبدأ سعر كيلو الفسيخ من 60 و70 جنيهًا فى الكيلو ليصل إلى 100 و120 فى بعض المناطق.

وارتفعت أسعار الأسماك منذ أواخر شهر مارس الماضى لزيادة الطلب عليها حيث ارتفع سعر السمك البلطي من 8 جنيهات للكيلو ليصل الي 15 جنيها والبوري يتراوح بين 15 و30 جنيها.

20% ارتفاعًا

وأكد مختار الجمل رئيس شعبة منتجات الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية ارتفاع أسعار الرنجة بنسبة من 13% الى 15% العام الماضى حيث زادت نسبة الارتفاع الى 20%.

وأضاف أن سمكة الهارنج المملحة من المأكولات الشعبية التى يتناولها محدودو الدخل طوال العام وليست فقط فى المواسم خاصة عيد شم النسيم. مشيرا الى أن اسعار هذا الموسم سوف ترتفع نظرا للاستيراد الكامل لهذه النوعية من الأسماك وارتباط ذلك بالدولار، مشيرا إلى أن أسعار كيلو أسماك الرنجة سوف يتراوح ما بين 25 و30 جنيها للكيلو.

وأضاف ان صناعة الرنجة تعتمد اعتمادا كليا على استيراد سمكة الهارنج من دولتى هولندا والنرويج ومعظمها يتركز فى كفر الشيخ والغربية والبحيرة، موضحا ان معظم المصانع التى تعمل فى مجال الرنجة ليس لها تراخيص.

وأشار الى أن مصر تستورد 300 ألف طن سنويا وتعتبر المستورد الأول لها على مستوى العالم.

التموين تراقب

وفي السياق ذاته، قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إعلان حالة الطوارئ إستعدادا لأعياد شم النسيم والقيامة المجيد، وتشكيل غرف عمليات مركزية بالوزارة وبمديريات التموين بالمحافظات لتأمين احتياجات المواطنين من السلع الغذائية وتكثيف الحملات على الأسواق لضبط المخالفين والسلع الضارة بصحة المواطنين .

 

وأكد الدكتور سيد حجاج رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين أن الحملات التي قام بها مفتشي القطاع خلال الفترة الاخيرة علي مصانع ومحلات الأسماك أسفرت عن ضبط حوالي 70 طن من الأسماك والرنجة والأسماك المملحة فاسدة وغير صالحة للاستخدام الآدمي مشيرًا إلى استمرار تكثيف الحملات اليومية لضبط الأسواق .


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان