رئيس التحرير: عادل صبري 05:14 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في شم النسيم.. أسعار الأسماك نار.. والبلطي بـ18 جنيهًا

في شم النسيم.. أسعار الأسماك نار.. والبلطي بـ18 جنيهًا

اقتصاد

شادر لبيع الأسماك

28 % ارتفاع..

في شم النسيم.. أسعار الأسماك نار.. والبلطي بـ18 جنيهًا

محمد موافى 08 أبريل 2015 14:30

قفزت أسعار اﻷسماك بنحو 28% خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، في كل الأنواع المعروضة بالسوق، بالتزامن مع اقتراب عيد شم النسيم، مقارنة بنفس الأسعار خلال الشهر الماضي.

وأرجع عاملون بتجارة الأسماك، الارتفاع لعدة عوامل على رأسها اشتعال الطلب على الأسماك، تزامنًا مع دخول عيد شم النسيم ونقص المعروض، فضلاً عن قيام الموردين برفع الأسعار، خاصة في بعض الأنواع البوري والبلطي نتيجة كثرة الطلب عليهم في الفترة الراهنة.

ورصدت "مصر العربية" أسعار العديد من الأسماك داخل سوق سليمان جوهر بالعجوزة، تبينت وجود ارتفاع في اﻷسعار، ليسجل السمك البلطي نحو 18 جنيها مقارنة بـ14 جنيها الشهر الماضي، والبوري حوالي 38 جنيها مقابل 30 جنيها، والفيليه قشر بياض نحو 90 جنيها.

وفي حين ارتفع السبيط ليسجل نحو 60 جنيها والكابوريا تراوحت أسعارها بين 35 جنيها و45 جنيها.

وقال إسلام رشدي بائع سمك في السوق، إن اﻷسعار تشهد زيادة في الوقت الراهن حيث إن السوق يشهد حركة في البيع والشراء من جانب المواطنين، مشيرًا إلى أن نقص المعروض أحدث ارتباكا في الأسعار، وبالتالي هناك زيادة في كل الأنواع.

وتابع لـ"مصر العربية": الزيادة لم تطل فقط الأنواع المرتبطة بشم النسيم، كالبورى والرينجة، ولكن الأمر امتد ليصل إلى الكابوريا والجمبري وغيرهما من الأنواع، مؤكدًا أن التجار ينتظرون شم النسيم بفارغ الصبر، على حد وصفه، للتحلص من حالة الركود المسيطرة على السوق.

وأردف أن الأسعار في زيادة منذ أكثر من أسبوع، بسبب قيام الموردين برفع اﻷسعار وتخفيض حجم المعروض من المنتجات، موضحًا أنه يقوم بالتسوق من الأسواق الرئيسية في العبور والجيزة كل يومين، بسبب عدم قدرته على التخلص من البضائع يوميًا.

وأكد أن البوري يشهد ارتفاعًا في الوقت الحالي، بسبب قيام التجار بشرائه خلال الفترة الماضية، واستخدامه في التمليح، حيث إن البورى المملح يصل سعره لأكثر من 90 جنيها في بعض الأماكن.

وأرجع أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية الزيادة نتيجة لدخول مناسبة شم النسيم، والتي يرتفع فيها الطلب على منتجات الأسماك، مؤكدا أن جميع الأصناف شهدت زيادة بنسبة تصل لـ 28% من الثمن الأصلي  منذ مطلع الشهر الماضي.

وتابع لـ"مصر العربية": "توقف عدد من مركبات الصيد في المدن الساحلية عن الصيد في الوقت الحالي، خاصة بعد حدوث أزمة في سولار في المحطات الموجودة بأنحاء الجمهورية أثر على حجم المعروض بالسوق من المنتجات، مشيرًا إلى أنَّ سعر الصفيحة في السوق السوداء وصل لأكثر من 60 جنيهًا مما أدى لارتفاع التكلفة، الأمر الذى أدى لقيام الموردين برفع الأسعار".

وأوضح أن هناك تراجعًا في معدل الاستيراد من قبل المستوردين خلال الأسبوع الجاري بسبب ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه، لافتًا إلى أنّ مراكب الصيد توقفت بشكل ملحوظ بسبب التغيرات المناخية، حيث إن أزمة الدولار وعدم توافرها بالسوق المحلي أدت أيضًا لارتفاع أسعار الأسماك المستوردة من الخارج.

وأكّد أن السوق تشهد في الوقت الحالي ارتفاعا في نسبة الطلب من جانب المواطنين خاصة مع نقص القدرة الشرائية من جانبهم للشراء اللحوم الحمراء للارتفاع أسعارها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان