رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في شم النسيم.. الليمون والبصل يشعلان الجيوب والعيون

 في شم النسيم.. الليمون والبصل يشعلان الجيوب والعيون

اقتصاد

أسعار الخضر والفاكهة

في شم النسيم.. الليمون والبصل يشعلان الجيوب والعيون

محمد موافى 08 أبريل 2015 12:38


قفزت أسعار الخضروات بالسوق المحلي بنحو 25% بالتزامن مع دخول عيد شم النسيم، لترتفع بعض اﻷصناف المرتبطة بالعيد كالبصل اﻷخضر ليسجل 3 جنيهات للحزمة الواحدة، والليمون ليرتفع لـ 12 جنيها للكيلو .


ورصدت "مصر العربية" داخل أحد الأسواق بالجيزة بشارع سليمان جوهر بالعجوزة، ارتفاع أسعار عدد آخر من الخضروات كالبطاطس لتسجل حوالي 3 جنيهات، والطماطم لتسجل نحو 4 جنيهات للكيلو الواحد ، مقارنة بالشهر الماضي .
 

وبينما قفزت أسعار الخيار لـ 7جنيهات، وفي حين سجلت أسعار الفاصوليا حوالي 12 جنيهًا والملوخية 8 جنيهات ، و سجل البصل حوالي 5 جنيهات للكيلو،وارتفعت أسعار البسلة إلى 6 جنيهات بدلًا من 4.5 جنيه.
 

الركود سيد الموقف

الناس مش معاها فلوس ، بهذه الكلمات بدأ ميلاد زاخر أحد الباعة بشارع سليمان جوهر حديثة مع مصر العربية حول أسباب حالة الركود التي يعاني منها السوق فى الوقت الحالي، مؤكدًا أن البيع في حالة توقف، ولا يوجد سوي بعض المواطنين الذين يقبلون علي شراء بعض الأنواع.
 

وتابع:الأصناف المتعلقة بعيد الميلاد وشم والنسيم كالبصل والليمون هي من تشهد ارتفاعًا في الطلب في الوقت الحالي، مشيرًا إلي أن اﻷسعار بها بعض الزيادة تراوح ما بين 10% إلي 25% وتختلف من صنف لأخر .
 

وأوضح أن حالة الركود المسيطرة علي السوق في الفترة الماضية "جعلتني أقوم بالتسويق مره واحدة وهناك حالة من انتعاش الطلب في اليومين الحالين، و"البركة في شم النسيم" علي حد تعبيره-.
 

الأسعار في زيادة

واشتكت سمية مداح، ربة منزل من الارتفاع الموجود في أسعار الخضر في الوقت الحالي، مشيرة إلي أنها خفضت الكميات التي تقوم بشراءها في الوقت الحالي لأكثر من النصف ، حيث أن ارتفاع الأسعار هي من أجبرتها علي مثل هذه التصرفات .
 

وتابعت: لـ"مصر العربية" الأسعار فيها زيادة وكل يوم أكثر من إلا قبله ، مؤكدًا أن الدولة تتركهم فريسه للغلاء وارتفاع اﻷسعار.
 

وطالب الحكومة ممثلة في وزارة التموين وبمراقبة السوق للتغلب على الارتفاعات الموجودة في أسعار السلع بدلاً من ترك السوق دون ملاحظة، حتي يتثنى للمواطنين البسطاء الحصول علي الخضر بأسعار تلائم مستوى المعيشة .
 

الشعبة:” فارق العروة السبب

وأرجع سيد بدر سكرتير شعبة الخضر باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع الأسعار في الوقت الحالي نتيجة لقيام المزارعين برفع أسعار التوريد خلال الفترة الحالية سواء كانت لمنتجات الصوب أو غيره فضلا عن وجود فارق فى العروة في بعض المحاصيل الزراعية.
 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن الفلاحين قاموا برفع الأسعار بسبب زيادة أسعار مدخلات الإنتاج خلال الفترة الماضية خاصة الأسمدة والمبيدات الحشرية التي ارتفعت أسعارها بمقدار 50%.
 

وأشار إلى أن اﻷسعار مرتفعة بصورة كبيرة حيث إن بعض السلع زادت بنحو 150%، مشيرًا إلى أن الركود يخيم على السوق بشكل كبير للغاية الأمر الذى يؤدى إلى وقوع خسائر فادحة للتجار .
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان