رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عودة: مخزون القمح المستورد لا يكفي شهرين

عودة: مخزون القمح المستورد لا يكفي شهرين

رويترز: 11 يوليو 2013 20:10

كشف وزير التموين السابق باسم عودة النقاب عن أن مخزون البلاد من القمح المستورد لا يكفي احتياجات شهرين.

وأضاف، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، أن مخزون الدولة من القمح المستورد بلغ 500 ألف طن فقط.

 

وتستورد مصر عادة نحو عشرة ملايين طن من القمح سنويا يستخدم نحو نصفها في برنامج حكومي للخبز المدعوم، وكانت أرقام مخزونات القمح المستورد سرا في السابق.

 

وتعني تلك الأرقام التي كشفها عودة أنه سوف يتعين على مصر البدء بشكل عاجل في استغلال الدعم المالي البالغ 12 مليار دولار الذي تعهدت به السعودية والإمارات والكويت في اليومين الماضيين، لشراء القمح.

 

وتوقفت مصر عن استيراد القمح في فبراير الماضي ثم عاودت الشراء قبيل الإطاحة بمرسي حين اشترت 180 ألف طن للشحن في أغسطس القادم، وهذه أطول فترة تغيب فيها مصر عن السوق الدولية منذ عدة سنوات.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في تقرير اليوم إن الاضطرابات الاجتماعية وتناقص احتياطات النقد الأجنبي يثير مخاوف كبيرة حيال الأمن الغذائي في مصر.

وقال "كيسان جونجال" الخبير الاقتصادي في فاو "أعتقد أن هدف الدول العربية هو ضمان عدم فشل مصر فيما يتعلق بالأمن الغذائي والالتزامات المالية مع النظام المصرفي العالمي، لذا اعتقد أنهم سيسعون للحصول على المساعدات سريعا."

وتحرك الرئيس المؤقت عدلي منصور بسرعة لتنفيذ خريطة الطريق التي أعدها الجيش لاستعادة الحكم المدني، وأصدر منصور إعلانا دستوريا يعتزم تعديله ويتضمن جدولا زمنيا أسرع من المتوقع لإجراء انتخابات برلمانية خلال ستة أشهر.

وأطاح الجيش الاسبوع الماضي بأول رئيس منتخب بشكل حر بعد مظاهرات واسعة ضده شارك فيها الملايين، وتركت الإطاحة به البلد في حالة استقطاب لم تشهدها في تاريخها الحديث.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان