رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 مساءً | الخميس 14 نوفمبر 2019 م | 16 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

قضينا على السوق السوداء والسيولة الدولارية تضاعفت فى البنوك

قضينا على السوق السوداء والسيولة الدولارية تضاعفت فى البنوك

اقتصاد

جمال نجم النائب الأول لمحافظ البنك المركزى المصرى

نائب محافظ البنك "المركزى":

قضينا على السوق السوداء والسيولة الدولارية تضاعفت فى البنوك

احمد على 30 مارس 2015 11:30

أكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصرى، جاهزية البنوك العاملة بالسوق المحلى لتمويل مشروعات المؤتمر الاقتصادى، مدعومة بزيادة السيولة لدى الجهاز المصرفى، والقاعدة الرأسمالية .


وكشف نجم على هامش المؤتمر السنوى السابع للمعهد المصرفى التابع للبنك المركزى اليوم"الاثنين"، أن خطة الحد من التعامل بـ"الكاش" بالتعاون مع الحكومة، ترتكز على الحد من تداول البنكنوت بالسوق، والتحول إلى الدفع الإلكترونى، لمواجهة التزوير والتهريب .


وأشار نائب المحافظ إلى تضاعف السيولة الدولارية التى تنازلت عنها البنوك للمركزى عقب الإجراءات الأخيرة لضبط سوق الصرف، ووضع سقف لإيداعات العملة الأجنبية بالحسابات المصرفية للأفراد والشركات، لكنّه رفض الكشف عن حجم هذه الزيادة .


وتابع نائب المحافظ: "قضينا على السوق السوداء للدولار نهائيا، ولن نتراجع عن القرارات الأخيرة، تحت أى ضغوط".


ولفت إلى تلبية احتياجات وطلبات المستوردين من النقد الأجنبى لفتح الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع، مع وضع أولويات للسلع الاستراتيجية كالقمح والأدوية، وتطبيق قواعد اعرف عميلك لدى البنوك فى الحصول على الدولارمن العملاء .


ورفض جمال نجم الكشف عن مدى تحويل الودائع الخليجية المقررة من الإمارات والسعودية والكويت وسلطنة عمان " نحو 6 مليارات دولار"، ومدى تأثرها بالحرب على الحوثيين باليمن ، وسحب المملكة العربية السعودية مؤخرا من أرصدة إحتياطياتها الدولية بالنقد الأجنبى


وأكد نائب محافظ البنك المركزى المصرى، أن القطاع المصرفى تجاوز بنجاح الزمة المالية العالمية عام 2008، وكذا تداعيات ثورة 25 يناير 2011، بشهادة المؤسسات المالية العالمية والدولية التمويلية والمالية، وهوقادرحاليا على الإنطلاق وتمويل جميع المشروعات .


وقال نجم إن البنوك قادرة على تحقيق الشمول المالى، شريطة ضمان الاستقرار المالى، كما ان لديها القدرة على تحقيق الابتكارات للمنتجات المصرفية، ومنها تحويل الموال عن طريق الموبايل، والإنترنت بانكنج، وفتح فروع صغيرة ووحادت برؤوس أموال صغيرة بالأقاليم لتحقيق الشمول المالى لجميع العملاء بمختلف المحافظات.


من جهتها أكدت الدكتورة منى البرادعى المدير التنفيذى للمعهد المصرفى التابع للبنك المركزى خلال كلمتها بالمؤتمر، أهمية مبادرات البنوك لتلبية وتوسيع قاعدة عملائها، وتطوير الابتكار ، وزيادة المنافسة.


وشهد المؤتمر تجديد شهادة الاعتماد والجودة للمعهد المصرفى المصرى من جانب مجلس إدارة مؤسسة أسيد الأمريكية للاعتماد والتدريب الدولى لمدة 5 سنوات ، تنتهى عام 2019 ، والتى تتبع أفضل الممارسات الدولية للتدريب والتعليم العالى .

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان