رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 مساءً | الأحد 25 فبراير 2018 م | 09 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزارة البترول: لم نتلق إخطارات رسمية بمساعدات عربية

وزارة البترول: لم نتلق إخطارات رسمية بمساعدات عربية

اقتصاد

تامر هيكل مساعد وزير البترول

وزارة البترول: لم نتلق إخطارات رسمية بمساعدات عربية

الأناضول 08 يوليو 2013 15:53

قال تامر هيكل مساعد وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة لم تتلق حتى الآن أية إخطارات رسمية ببدء إرسال دول عربية مساعدات نفطية، لكنه شدد على الفترة المقبلة قد تشهد هذا النوع من التحرك.


وأكد هيكل فى اتصال هاتفى مع وكالة الأناضول للأنباء، أن وزارة البترول لم تتلق حتى الآن أى موافقات رسمية من جانب الدول العربية بتقديم شحنات من النفط ومشتقاته أو الغاز الطبيعي بخلاف ما تم الاتفاق عليها مع مؤسسة قطر للغاز.

 

ومن المقرر أن توفر قطر للغاز 5 شحنات من الغاز المسال بدءا من نهاية يوليو  وحتى منتصف سبتمبر  المقبل لشركتي بريتش غاز وغاز دى فرانس مقابل حصول مصر على الغاز التابع للشركتين من وحدة الإسالة فى ادكو.

وتعانى مصر من فاتورة دعم المنتجات البترولية والطاقة بصورة متفاقمة خلال العامين التاليين لثورة 25 يناير 2011 .

كما تنفق الحكومة نحو 20% من الناتج القومى على دعم الوقود والذى تجاوز خلال العام المالى 2013-2014 نحو 122 مليار جنيه.

وقال محمود عبدالرحمن خبير الاستثمار المباشر إن الاقتصاد المصرى فى حاجة ماسة لمساعدات من الدول العربية خلال الفترة المقبلة .

وقال عبدالرحمن فى اتصال هاتفى مع وكالة الأناضول: "هذا الأمر ليس مرهونا بعودة أو استمرار عزل الرئيس السابق محمد مرسى".


وأضاف عبدالرحمن أنه وفقا للكثير من الدراسات الاقتصادية والحكومية فإن مصر سوف تحتاج تمويلا خارجيا لا يقل عن 20 مليار دولار في العام المالى 2013-2014 الذى ينتهى في يونيو  2014 لتغطية الديون المستحقة وعجز في تجارة السلع والخدمات يبلغ 5.4 مليار دولار.


وكان وزير الخارجية الإماراتية الشيخ عبدالله بن زايد، قد أعلن عقب قرار الجيش المصرى عزل الرئيس محمد مرسى من منصبه فى الثانى من يوليو الجارى إن بلاده بدأت إرسال سولار وبنزين ونفط لمصر، وأنه سيكون هناك أسطول أوله في دبي وآخره في قناة السويس.

وكانت دول الخليج قد أوقفت المساعدات التي تعهدت بها لمصر بعد ثورة 25 يناير بسبب ما وصفته بغموض مواقف جماعة الإخوان المسلمين تجاه بلدانها.

كان عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، قد أعلن الأربعاء، تولى رئيس المحكمة الدستورية العليا "عدلى منصور" إدارة شئون البلاد خلال مرحلة انتقالية؛ لحين انتخاب رئيس جديد، وتعطيل العمل بالدستور مؤقتا، ضمن خطوات أخرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان