رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 مساءً | الأربعاء 21 فبراير 2018 م | 05 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

وزير مفوض يدعو للاستفادة من النظام التجاري الأمريكي

وزير مفوض يدعو للاستفادة من النظام التجاري الأمريكي

أ ش أ 08 يوليو 2013 14:26

أعلن الوزير المفوض محمد عاشور، رئيس المكتب التجاري المصري بنيويورك، عن وجود فرصة كبيرة لزيادة الصادرات المصرية للسوق الأمريكية.

 

وأوضح الوزير أن هذه الفرص ستكون متاحة بالاستفادة من مزايا النظام الأمريكي المعمم للمزايا والذي يسمح لصادرات الدول النامية بدخول السوق الأمريكية والتمتع بإعفاء تام من الجمارك والرسوم أو الخضوع لنظام الحصص.

 

وأضاف - فى بيان للتمثيل التجارى بالقاهرة اليوم الإثنين - أن صادرات مصر لأمريكا بهذا النظام تشهد نموا ملحوظا حيث قفزت من 48.6 مليون دولار عام 2011 إلي 60.3 مليون دولار العام الماضي بنسبة زيادة 24% وفي الربع الأول من العام الحالي حققت 16 مليون دولار بزيادة بنسبة 27.6% عن ذات الفترة من العام الماضي.

 

وقال عاشور، إن السلع والمنتجات المدرجة بهذا النظام يبلغ عددها 3400 سلعة، تنتج مصر جزءا كبيرا منها، داعيا المجالس التصديرية لتعريف أعضائها بمزايا النظام والسلع المدرجة بما يسهم في تنشيط حركة التجارة بين مصر وأمريكا التي تشهد بوجه عام تراجعا في الفترة الأخيرة، حيث انخفضت صادراتنا لأمريكا بنسبة 43.6% خلال الربع الأول


من العام الحالي لتسجل 408 مليون دولار بنهاية مارس الماضي، وذلك بسبب تراجع صادرات مصر البترولية بنسبة 80.5% لتسجل 54.2 مليون دولار، إلى جانب تراجع صادرات المناطق الصناعية المؤهلة طبقا لبروتوكول الكويز بنسبة 14% لتسجل 216.6 مليون دولار بنهاية مارس الماضي.

 

وبالنسبة للواردات المصرية من أمريكا، أشار إلى أنها ارتفعت من 1.4 مليار دولار في الربع الاول من عام 2012 إلي 1.7 مليار دولار في الربع الاول من عام 2013 بنسبة زيادة 21.6%، وهو ما خفض من تراجع حجم التبادل التجاري حيث انخفض بنسبة نصف في الألف خلال تلك الفترة ليسجل 2123 مليون دولار بنهاية مارس الماضي.

 

وأشار إلى أن هذا التراجع الملحوظ في قيمة صادراتنا يأتي بعد تحقيق طفرة نوعية في قيمة الصادرات المصرية لأمريكا العام الماضي، حيث قفزت صادراتنا من مليارين و58 مليون دولار عام 2011 الي نحو 3مليارات دولار عام 2012 بنسبة زيادة 46% منها 1.4
مليار دولار صادرات بترولية و1.6 مليارا صادرات صناعية وزراعية وعلي العكس شهدت الواردات المصرية من امريكا تراجعا من 6.2 مليار دولار عام 2011 إلي 5.4 مليار دولار بنسبة تراجع 13%.

 

من جانبه، أشار علاء البهي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى أن السوق الأمريكية من أهم الأسواق للصادرات الغذائية المصرية، ولذا فإن المجلس نظم مشاركة 20 شركة مصرية في أهم معارض الصناعات الغذائية في العالم وهو معرض فانسي فود الذي تستضيفه سنويا مدينة نيويورك.

 

وقال إن مصر تشارك في هذا المعرض منذ أكثر من 10 سنوات، حيث يعد ملتقى لكبري السلاسل التجارية العالمية سواء العاملة في أمريكا نفسها او كندا او اوروبا، لافتا إلى أن الشركات المصرية نجحت في الفوز بالعديد من الصفقات والعقود التجارية برغم سخونة الأحداث السياسية الراهنة والتخوف من عدم قدرة الجانب المصري من الوفاء بالتعاقدات


وهو السبب الأهم لتراجع صادراتنا خلال الفترة الأخيرة رغم قفزة الصادرات المصرية لأمريكا عام 2010 حيث حققنا نحو 2.228 مليار دولار مقابل واردات بلغت 6.836 مليار دولار.


وأشار البهي إلي أن مصر تصدر منتجات غذائية لأمريكا منذ سنوات طويله ولدينا خبرة كبيرة بأحوال السوق الأمريكية واحتياجاتها، لافتا إلي أن المجلس حريص علي استمرار المشاركة المصرية بالمعارض الأمريكية والعالمية بصفة عامة لان نمو الصادرات يحتاج لعمل دءوب واستمرارية التواجد دون انقطاع.


وحول أهم السلع الغذائية التي لها فرص في زيادة صادراتها للسوق الامريكية، قال البهي إن هناك اهتماما كبيرا بالزيتون المصري وزيت الزيتون، لافتا إلي أن هناك أكثر من 8 شركات متخصصة فقط بهذا المجال شاركت في المعرض حيث تلقي منتجاتها رواجا كبيرا بفضل الجودة العالية التي يتمتع بها المنتج المصري، بجانب إقبال متزايد علي الحلاوة الطحينية وأيضا العصائر والبسكويت بالعجوة ومنتجات السمن والزبدة المصرية، والخضروات المجمدة وغير المطبوخة والمربات والجيلي.


وأضاف أن السوق الأمريكية أصبحت مهتمة جدا بالمواد الغذائية الحاصلة علي شهادة حلال رغم ارتفاع سعرها مقارنة بالمنتجات المثيلة ، ومع ذلك عليها إقبال كبير من المستهلك الأمريكي ،لافتا إلي أن مصر لديها عدد من الشركات الحاصلة علي شهادة حلال وهناك تزايد مستمر في عددها تلبية للطلب العالمي علي هذه المنتجات.


وأشار إلى أن مصر استضافت مؤخرا منتدي دوليا للترويج لشعار حلال وتعريف المجتمع المصري بآليات النظام وكيفية الوفاء بالمعايير والنظم التي تضمن الحصول علي هذه الشهادة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان